تفسير حلم النعجة رؤية ذبح و حلب النعجه في المنام

تفسير النعجة في الحلم  تفسير النعجة في المنام لابن سيرين  تفسير النعجة في المنام للنابلسي  تفسير النعجة في منام العزباء  تفسير النعجة في منام المتزوجة  تفسير النعجة في منام الحامل  تفسير النعجة الحامل في المنام  تفسير ولادة نعجة في الحلم تفسير ذبح النعجة في المنام تفسير حلب النعجة في المنام                                       

تفسير الأحلام والرؤى

هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.

كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.

ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟

شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.

وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.

إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.

تفسير حلم النعجة رؤية ذبح و حلب النعجه في المنام

تفسير النعجة في الحلم  تفسير النعجة في المنام لابن سيرين  تفسير النعجة في المنام للنابلسي  تفسير النعجة في منام العزباء  تفسير النعجة في منام المتزوجة  تفسير النعجة في منام الحامل  تفسير النعجة الحامل في المنام  تفسير ولادة نعجة في الحلم تفسير ذبح النعجة في المنام تفسير حلب النعجة في المنام                                       

تفسير حلم نعجة للبنت للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء شراء خروف تلد ولادة النعجة السوداء البيضاء اكل لحم لابن سيرين و المزيد

تفسير النعجة في الحلم

النعجة أو الشاة في المنام تدل على المرأة الجميلة لأن العرب قديما كانوا يصفون الجميلات واسعات الأعين بِنِعاجِ الرَّمْلِ
وقال أبو سعيد الواعظ: من رأى في منامه كأنه اشترى نعجة أو شاة فإنه يصيب مالا أو يطرق بابه خير وحظ سعيد.

ومن رأى من الرجال كأنه يوثق نعجة في بيته بحبل فإنه يتزوج. وإن رأت المرأة المتزوجة كأنها تحمل شاة صغيرة بين ذراعيها أو في حجرها، فذلك تأويله حمل قريب
ومن رأى نعجة أو شاة تدخل داره فتلك سنة مليئة بالمسرات والخيرات على قدر حجم تلك الشاة. وأفضل النعاج تأويلا في الرؤى السمينات.

  1. النعجة في الحلم امرأة مستورة
  2. من رأى نعجة نال مالا من غير وجه، و النعجة سنة خصبة تتسم كذلك بالسكون
  3. ذبح النعجة في المنام يدل على زواج الأعزب، ولادة النعجة في المنام تدل على نيل الخصب و الرخاء ،ودخول النعجة إلى دارك أو بيتك أو منزلك دلالة بشرى بعام فيه رفاه و نماء
  4. شحم النعجة يدل على مال المرأة
  5. إن ذبحها بنية أكل لحمها ، فإنه يأكل مال امرأته بعد موتها
  6. حمل النعجة يدل على خير قادم من عمل أو سفر أو تجارة
  7. من تنطحه نعجة فإنه يتوقع خضوعه للمرأة . و النعجة السوداء امرأة عربية و البيضاء إمرأة أعجمية

تفسير النعجة في المنام لابن سيرين

النعجة في المنام، امرأة مستورة وميسورة الحال كريمة خلوقة الطبع حسنة السجايا هادئة المزاج. فمن رأى من الرجال كأنه اشترى نعجة، نال مالا أو أصاب ميراثا وربما دلت الرؤيا أيضا على سنة خصبة فيها كسب وظفر.

من رأى من الرجال كأنه يركب نعجة أو شاة، فإنه يتزوج فتاة بكرا. ومن رأى كأنه يذبحها فإنه يصيب من امرأته تلك خيرا وبركة ونعما كثيرة.

ومن رأى في منامه نعجة أو شاة تلد، فذلك تأويله خير مقبل نحوه بما يتوافق مع أمنياته ومقاصده. وقيل أيضا رؤية النعجة تلد في الحلم تدل على سنة فيها خصب ونماء ورخاء.

الخير كل الخير في أن تضع النعجة حملا أبيض أو توأما لأن معنى الحلم عندئذ يدل على تضاعف الخيرات والزيادة في البركات وصغير النعجة (أي الحمل) يدل مباشرة على حمل المتزوجات.

جاء في التأويل: لحم الشاة وشحمها يدل على مال حلال من جهة النساء… ومن رأى في منامه كأنه يذبح نعجة ثم يأكل لحمها فإنه يرث زوجته بعد موتها بمعنى يعيش طويلا ولا ترثه زوجته أبدا…

من رأى كأن نعجة أو شاة تثبه ( أي تقفز عليه) أو تنطحه فإن مكرا وسوء يصيبه من زوجته أو صاحبته.

قال ابن سيرين: النعجة أو الشاة في المنام تدل على ما تدل عليه البقرة في الحلم والناقة وقال أيضا: النعجة السوداء امرأة عربية والبيضاء أعجمية أو فارسية

تفسير النعجة في المنام للنابلسي

جاء في كتاب (تعطير الأنام لتعبير المنام) النعجة في الحلم تدل على فتاة شريفة ثرية وكريمة، ومن رأى من الرجال كأنه يصيب شيئا من لحم الشاة فإنه يرث امرأة أو ينال رفعة وسموا وحظوة لدى النساء.

أما إذا رأى صاحب المنام كأن نعجة أو شاة دخلت داره فتلك سنة بشائر وخير وبركات مقبلة نحوه. وقال النابلسي في ذات السياق: اَلنَّعْجَةُ اَلْحُبْلَى تَدُلُّ فِي الأَحْلامِ عَلَى الزّيادَةِ فِي الخَيْرَاتِ والرِّزْقِ.

أما الذي يرى في منامه كأن له نعجة أو شاة قد تحولت إلى كبش فإن زوجته لا تحبل أبدا.

ومن رأى من الرجال كأن نعجته قد خرجت من البيت أو ضاعت أو رأى كأن ذئبا قد افترسها فإنه يفارق زوجته تلك أو يطلقها.

أما الذي يرى في المنام كأن نعجة تهاجمه أو تصارعه، فإن كربا وهما يصيبه من جهة النساء.

الشاة أو النعجة السمينة في التأويل تدل على امرأة صالحة وكريمة. أما الشاة الهزيلة والنحيفة فهي تدل على سنة فيها نقص ومشقة.

موت الشاة مكروه في الرؤى إذ يعبر عن مفارقة الزوجة أو زوال أسباب النعم. وقيل موت النعجة في المنام يدل على خسران في المال والمتاع والرزق.

بهذا نكون أيها السيدات والآنسات والسادة قد أتممنا بعون الله تعالى تفسير رؤية النعجة في المنام، نلتقي وإياكم ان شاء الله تعالى مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد تقبلوا منا فائق عبارات الشكر والعرفان لما تبدونه نحو هذا الموقع من حسن متابعة واهتمام

تفسير النعجة في منام العزباء

النعجة الحامل في منام العزباء رزق و التي تلد تدل على الزواج و ذبح النعجة خير ومنه الخبر أو الحدث السعيد و منه أمنيات تتحقق.

تفسير النعجة في منام المتزوجة

إذا دخلت نعجة بيت امرأة متزوجة فتلك علامة قدوم الخير و الرزق من جهة سيدة قريبة و كريمة فإن ذبحتها و أكلت من لحمها فإن زوجها يطلقها ليتزوج ثرية.

تفسير النعجة في منام الحامل

النعجة في منام الحامل تدل على المولودة الأنثى و هي تعبير على ولادة حسنة وضع سليم وهي بشرى و فأل طيب ما لم يؤكل لحمها مشويا .

تفسير النعجة الحامل في المنام

النعجة الحامل في منام الرجل المتزوج تدل على حمل زوجته ، أما بالنسبة للأعزب فهي سنة مليئة بالإنجازات و النجاح في العمل و الرزق و التحصيل الدراسي و النعجة الحامل في منام العزباء زواج أو خطوبة و في منام المتزوجة حمل أو رزق

تفسير ولادة نعجة في الحلم

النعجة التي تلد في الحلم تبشر بالرزق و الولد و النعجة التي تضع توأما تبشر الرائي بحدثين سعيدين و النعجة التي تلد الكثير تدل على سنة فيها رزق وفير .

تفسير ذبح النعجة في المنام

من رأى في حلمه ، كأنه يذبح نعجة سمينة فإنه يظفر بامرأة حسنة و الذي يذبح النعجة الصغيرة أو الهزيلة فإنه يتزوج امرأة لا تلد أو فقيرة أو امرأة لا تطيب معاشرتها و النعجة الهزيلة ذبحها قد يدل كذلك على طلاق أو فراق .

تفسير حلب النعجة في المنام

حليب النعجة مال وهو علامة رفاه و ثراء فمن رأى كأنه يحلب نعجة تأتيه الدنيا بخير ما تمنى و ينعم بالمال و الصحة و تكون له زوجة صالحة و الذي يشرب حليب نعجة حلبها بنفسه يستقل في عمله و يكون له مشروع صغير مدر للمال الوفير

رؤية نعجة في الحلم‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=Foy4_K1DfhA

تفسير الرؤى في الإسلام

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.

والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″

ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″

رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،

وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″

رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد  ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة   ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

قال   : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»

أتى النبي   رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله  :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»

أن رجلاً أتى النبي   فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».

قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ   فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ  , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
  • وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول   في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين