تفسير الجماع من الدبر في الحلم رؤية النكاح من الخلف في المنام
تفسير حلم الجماع من الدبر لابن سيرين تفسير الجماع من الدبر في حلم العزباء تفسير الجماع من الدبر في حلم المتزوجه تفسير الجماع من الدبر في حلم الحامل تفسير الجماع من الدبر في حلم الرجل
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
تفسير الجماع من الدبر في الحلم رؤية النكاح من الخلف في المنام
تفسير حلم الجماع من الدبر لابن سيرين تفسير الجماع من الدبر في حلم العزباء تفسير الجماع من الدبر في حلم المتزوجه تفسير الجماع من الدبر في حلم الحامل تفسير الجماع من الدبر في حلم الرجل
معنى ممارسة الجنس من المؤخرة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء مع الزوج الحبيب الطليق الميت مع شخص مجهول غير معروف حلمت زوجي يأتيني لابن سيرين و المزيد
رؤية المؤخرة تدل على أن الشخص الذي يرى المنام سوف تزداد تجارته و ربحه , و الزيادة المالية التي تكون بالقدر الكبير الذي ستدعم أفكاره من أجل الدخول في أعمال جديدة
رؤية شيئاً في المؤخرة في المنام تعبر عن عدم الدخول بطرق عمل مختلفة , وجعل الأمور تذهب سدى , كما تعبر عن مرور فترات صعود و نزول مستمر في الحياة العملية
تفسير حلم الجماع من الدبر لابن سيرين
- التفسير على حسب ما كان قد ظهر فى المنام بمعنى إذا كان الشخص الحالم جاء له فعل ذلك فى المنام فإما هو يود فعل ذلك أو بالفعل هو يفعل ذلك وهو يعلم أنه محرم فدل الحلم على أنه فعل شيئاً منكراً أى غير صحيح
- وقد يكون المعنى بعيد عن الجماع تماماً يعنى أنه تصرف فى موضوع أو قضية فى حياته لكنه تصرف بغير حسن أو تصرف خطأ ولم يجنى منه شيئاً أو سلك طريقاً غير صحيح وهو يعلم ذلك فهو ضل الطريق أو انه هو محب لفعل أشياء خطأ وغير شرعية
- وإن جاء فى المنام بالفعل من الدبر وأحس بلذة فى منامه فهو عمل شيىء خطأ لكنه راض عن نفسه
- وهناك من الرجال من يحلمون أنهم يفعلوا ذلك مع رجال مثلهم فدل ذلك على الغدر ( الى قام بالفعل هو الغادر ) بمعنى انه هو الطاعن فى الظهر أو الخائن
- ومن رأى كأنه يفعل بامرأة من دبرها في المنام فتشير الى طلب أمر في غير وجه ، أو أنه يقوم بعمل لا ينتفع منه
- والذي يرى في منامه بأنه يفعل بزوجته ولكن من دبرها , فإن رؤيته تدل على عدم استقامته وعدم اتباعه للسنة وأنه من أهل البدع والضلال
- قال الشيخ ابن سيرين بأن الذي يرى نفسه في المنام انه يطأ زوجته او اي امرأة في دبرها او بنت صغيرة ، او راى انه يطأ رجل او شاب او ولد صغير في دبره او يمارس عمل عمل قوم لوط فانه ان وطأ أي من هؤلاء في الدبر فانه يسعى لتحقيق حاجة صعبة التحقيق ، ولا ينال مطلبه ، او انه يهدر اموال كثيرة لينال مقصوده ثم لا يناله
- رؤية توجع المؤخرة في المنام يشير إلى أنه سيرجع في كلامه الذي أبلغه لأحد الاقارب أو لصديق أو للزوجة
- من رأت كان رجل من العائلة يفعل بها في دبرها فإنها ظالمة لنفسها وتحاول أكل حق الآخرين
- وقيل بأنها إن كانت بنت أو متزوجة فإنها ستفتضح بسر أمام عائلتها وأهلها
- وفي حال كانت متزوجة ورأت أن أحد العائلة يفعل بها من دبرها فإنها سيكشف لها سر فاضح أو تفتقر هي وزوجها ويقل عليهم المال
- أما إن كان من يفعل بها من دبرها أحد تعرفه من الناس والأقارب من غير العائلة فإنه إن كانت بنت أو متزوجة أو حامل فإنها ستكشف عوراتها أمام الناس وقد يكون سرها عورة وقد يكون كذبها عورة وقد يكون جسدها عورة
- وإن كانت حامل ورأت أن أحدا من العائلة يفعل بها من دبرها فإنها سيصعب ميلادها أو تتعس في حياتها الزوجية بعد الولادة أو أنها ستمرض في الميلاد.
- وفي حال كانت المرأة تشعر بالمتعة في الوطء من دبرها فإنها أنثى بها صفات النفاق وطباع الفساد في نفسها، كما أنها بعيدة كل البعد عن الطاعات والفرائض، وقد تكون تسعى للمحرمات والكبائر في حب وعشق كاذب في ملهاة الدنيا وبعد وقوعه ستغرق في الندم طوال حياتها.
- وفي حال رأت الأنثى وكأن لها قضيب تقوم بوطء أحدا من دبره سواء رجل أو امرأة فإنها قد تفتح لها بعض أحوال الدنيا أو أنها تكسب مالا حراما، أو أنها ستنال طباع رجل في حياتها
- من يرى من الرجال أو الذكور بأنه يفعل بامرأة من دبرها فإنه يطلب أمرا ليس من حقه أو شيئا فيه الحرام أو يأكل حق الآخرين به، وإن حصل على ما يريد فإنه لا ينتفع به
- ويقال بأن الدبر دال على الراهب وأن الوطء في دبر امرأة مجهولة هو إدبار الدنيا وقيل أنه كنس الأقذار.
- ومن يرى من الذكور أنه يفعل بشخص في دبره، فإن كان يفعل بأحدا من الإناث وكانت من العائلة فإنه سينال المال الحرام، أو قد ارتكب معصية كبيرة أو ينوي القيام بها
- وإن كان يفعل برجل من دبره فإنه سيصاب بالخزي بين الرجال في أمر عظيم، أو يقل ماله ويفتقر ويحتاج الناس ويسألهم المال
- وإن فعل بامرأة من غير العائلة يعرفها فإنه ينوي الشر ويقوده شهواته نحو الكبائر، وإن كان يفعل بامرأة غير معروفة من دبرها فإنه إدبار الدنيا عنه.
- وعند رؤية الرجل أنه يفعل مع امرأة يعرفها ويشعر بالاستمتاع في ذلك الوطء، فإنه سيفتقر أو يفقد ماله أو يفقد سعادة الحياة،
- وإن كان يفعل وهو لا يريد ذلك أو يشعر بالتقزز من الأمر فإنه سينال رفعة في عمله ودرجة رقي في أمر من حياته
تفسير الجماع من الدبر في حلم العزباء
يشير هذا الحلم الى ان الحالم او الحالمه لديه الكثير من المعاصي
ويمكن ان يكون الحلم اشاره الى مشاكل فى الزواج وذلك لان هذا الامر من كبائر المحرمات ولا يفضل تأويله
تفسير الجماع من الدبر في حلم المتزوجه
أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بجماع زوجته من الدبر دل ذلك على أن هذا الشخص ينساق وراء الشهوات وأن هذا الشخص يعيش في البدع والضلال والبعد عن الله.
رؤية ممارسة الجماع مع الزوجة من الدبر تدل على التوتر والمشاكل الكثيرة بين الزوجين، كما تدل هذه الرؤية على مواجهة الكثير من الصعوبات المالية والتعرض إلى الأزمات الشديدة.
رؤية الشخص يجامع الزوجة من دبرها يشير إلى الفواحش والضلال والبدع ،أو الأمر الصعب تحقيقه والوصول إليه أو هو رجل يستحل الحرام
رؤية الجماع من الدبر يدل على المشاكل بين الزوجين والفقر ومن الممكن أن يتعرض الحالم للإفلاس وأزمة مالية كبيرة.
تفسير الجماع من الدبر في حلم الحامل
إذا رأت الحامل بأن زوجها يجامعها من الدبر فهذه الرؤية غير جيدة وتدل على حدوث مشاكل بينهم
إذا كان هناك جماع بين الزوج وزوجتة وهي حامل دل ذلك علي سهولة الولادة وولادتها مولود ذكر ورزقها بالخير الكثير الذي يعقب الولادة.
تفسير الجماع من الدبر في حلم الرجل
الرائي الذي يشاهد ممارسة الجماع مع الزوجة من الدبر هذا يدل الى السعي في شيء عسير الوصول و الحدوث الأمر الذي يكون السبب بتعب و ارهاق في الحياة، وقيل أن ذلك الحلم يدل على قلة اتباه سبيل الله و الايمان وكون الرائي فرد بعيد عن سنة الله
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment