Skip to main content

تفسير رؤية الميت يزرع في المنام

نقدم لكم تفسير الاحلام والرؤى من الكتاب والسنة مجاناً في موقعنا لكبار علماء التفسير مثل ابن سيرين او النابلسي او الامام الصادق او ابن شاهين والرموز الدالة جميع التفسيرات 

تفسير رؤية الميت يزرع في المنام، تعتبر رؤية الموتى في المنام من الرؤى المتكررة لدى الكثير من الناس، لكن ماذا عن رؤية الميت يزرع في المنام، هذا ما سنقوم بتوضيحه خلال هذا المقال.

تفسير رؤية الميت يزرع في المنام

– إذا رأى الشخص أبيه المتوفى يقوم بزراعة النباتات، فيدل ذلك على زواجه أو الرزق بمولود جديد.

تفسير رؤية زراعة القمح في المنام

– تدل رؤية السنابل على مضاعفة الأجر للرائي، أما رؤية زراعة الشعير في المنام فتدل على قدوم الخير.

– إذا رأى الشخص أنه يقوم بزراعة بذور القمح في المنام، فيدل ذلك على أنه ابن مطيع بار بوالديه، أو دليل على البدء في مشروع ناجح، أما رؤية زراعة الشعير فتدل على ولد صالح.

تفسير حلم المشي في مزرعة

– إذا رأى الشخص أنه يمشي داخل مزرعة، فتدل هذه الرؤية على أنه سوف يجني نتائج بعد تعبه وكده في الحياة، وسوف يحصل على يتمناه، وتحل عليه البركة ويأتيه الخير الوفير وسعة الرزق.

– كما ترمز رؤية المزرعة في المنام إلى الرزق بولد.

تفسير رؤية سقي الزرع في المنام

– إذا رأى رجل متزوج أنه يسقي زرع أخضر في المنام، فيدل ذلك على أن يقوم بتحفيظهم القرآن الكريم، كما أنه يحرص عليهم وينصحهم دائما بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

– إذا رأى الشاب الأعزب زرع في منامه، فيدل ذلك على أنه سوف يتزوج من فتاة جميلة على خلق ودين، أما رؤيته في منام المرأة المتزوجة، فيدل على كسب الكثير من الرزق لها ولأبنائها في الفترة القادمة من حياتها.

تفسير حلم النباتات المنزلية في المنام

– رؤية نباتات الزينة أو النباتات المنزلية في المنام للمرأة العزباء تدل على السعادة والاستقرار العاطفي، كما تدل على أن الرائية تعثر على زوج صالح على خلق ودين ويتسم بالإخلاص والوفاء لها.

– أما هذه الرؤية للمرأة المتزوجة فتسير إلى قدوم الخير والسعادة التي تشعر بها، كما تدل على استقرار بيتها وحياتها الزوجية، والتمتع بالرخاء وصلاح حال زوجها، وقد تحصل على منزل جديد.

– أما رؤية النباتات المنزلية الخضراء في المنام، فتدل ذلك على سهولة الولادة والرزق بمولود مبارك يأتيهم الخير معه، كما يكون ذو رزق واسع بفضل الله.

تفسير حلم الزرع الأخضر في المنام

– رؤية الزرع الأخضر في منام الرجل الأعزب دليل على أنه سوف يحظى بطول العمر بإذن الله، ورؤية الرجل يتجول وسط الزروع والحقول الخضراء، دليل على الحصول على فرصة مثل السفر إلى الخارج قريبا، أو كسب أموال كثيرة.

– إذا رأى الشاب الأعزب أنه يأكل من الزرع الأخضر أو ثماره في المنام، فيدل ذلك على أنه سوف يتزوج في القريب العاجل أو يجد فتاة مناسبة تصبح شريكة حياته.

– إذا رأى الرجل المتزوج زرع في منامه، فيدل ذلك على معاني كثيرة، منها أن زوجته قد تحمل في القريب العاجل، وستنجب أنثى، أو قد تدل على أن الرائي سيحصل على سعة الرزق والبركة في حياته.

تفسير حلم شتلات زرع في المنام

– وفقا لتفسير ابن سيرين رؤية الشاب الأعزب يقوم بغرس شتلة في أرض خصبة في المنام، تدل على الزواج من فتاة والرزق بأبناء كثيرين  من الذكور والإناث، فالأرض الخصبة ترمز إلى الإنجاب والخصوبة .

– إذا رأى الشخص أنه يقوم بزراعة زرعة أو شجرة في المنام وكان رجلا تقيا مصليا، فيدل ذلك على حسن عمله ومحبه الله له ورضاه عليه.

تفسير حلم زرع البذور في المنام

– إذا رأى الشخص أنه يقوم بوضع البذور في الأرض في منامه، فيدل ذلك على حصول الرائي على منصب مرموق ومكانة عالية يحسد عليها .

– إذا رأى الشخص أنه يأكل بذور الزرع في المنام وكان مذاقها جيد وتناول منها كمية كبيرة، فيدل ذلك على الخير الوفير الذي يأتيه.أما إذا كان مذاقه غير مقبول أو مر فيدل ذلك على الفراق أو تعرض الرائي للأمراض المؤلمة.

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين