Skip to main content

تفسير العود الخشب في المنام

نقدم لكم تفسير الاحلام والرؤى من الكتاب والسنة مجاناً في موقعنا لكبار علماء التفسير مثل ابن سيرين او النابلسي او الامام الصادق او ابن شاهين والرموز الدالة جميع التفسيرات 

تفسير العود الخشب في المنام

• البخور الذي يظهر في منام المطلقة قد يكون من علامات زواجها من رجل صالح مرة أخرى به الكثير من الصفات التي تتمناها.
• لو كان صاحب الحلم مريض في تلك الفترة، فإن ظهور البخور العود الخشب تكون من علامات اقتراب الشفاء العاجل إن شاء الله.
• البخور العود الخشب الموجود داخل المنزل بشكل عام يشير إلى التحسن الاقتصادي في أحوال أهل هذا المنزل.

تفسير البخور يملأ منزلي

• إذا رأت المرأة المتزوجة البخور يملأ بيتها فهذا يعنى الرزق الوفير لها ولزوجها.
• أما فى بيت الفتاة العزباء يعنى الكثير من الأفراح والأخبار السارة.
• وإذا رأت المرأة البخور كثير للغاية بالمنزل تنعدم معه الرؤية أو يسبب اختناق فهذا يعنى خلافات بسيطة في هذا المنزل.

يتميز البخور بالرائحة العطرية الجذابة لهذا يتم استخدامه في المنازل من أجل التعطير، كما يرتبط البخور بطرد الشياطين والتخلص من الحسد وغيرها من المعاني الأخرى، لهذا ذكر لنا مفسرين الأحلام العديد من التأويلات المختلفة حول تفسير حلم البخور في المنام لكل من الرجل والمرأة.

تفسير حلم شراء البخور في المنام

• شراء البخور قد يكون من علامات دخول صاحب الحلم في مرحلة مقبلة في حياته مليئة بالتغييرات الإيجابية المتعددة.
• شراء البنت العزباء أو الشاب الغير متزوج البخور يدل على اقتراب الزواج الرسمي.
• شراء البخور لمن كان يعاني من أزمات مادية ومشاكل مالية يكون من علامات انتهاء هذه المشاكل.
• يدل شراء البخور للمرأة الحامل على إنجاب هذه السيدة نوع المولود الذي تتمنى إنجابه.
• قد يدل شراء المطلقة البخور في الحلم إلى تحقيق هذه السيدة الأمنية التي تتمناها بخصوص أبنائها.
• لو كان صاحب الحلم لا يعمل في تلك الفترة، فإن شراء البخور في منامه قد يكون من علامات الحصول على فرصة عمل مميزة.

تفسير حلم البخور في المنام

• يرى ابن سيرين أن البخور في الحلم قد يكون من علامات تخلص صاحب الحلم من الحسد الموجود في حياته.
• لو كانت صاحبة الحلم حامل، فإن رؤيتها البخور في المنام تشير إلى السلامة والصحة الجيدة لها هي والجنين.
• يدل البخور في منام المرأة المتزوجة التي تعاني من كثرة المشاكل الزوجية على تخلصها من هذه المشاكل وصلاح أحوال الزوج.

تفسير حلم التبخر بالبخور

• يقول النابلسي أن الشخص الذي يبخر نفسه في الحلم، فإنه سوف ينتصر على أعدائه الذين يحاولون التسبب في إيذائه.
• لو رأت البنت العزباء أنها تبخر نفسها في الحلم، فإنها قد تتزوج من شخص يحقق لها السعادة وبه الكثير من الصفات التي تحلم بها.
• لو رأت صاحبة الحلم الحامل أنها تبخر نفسها في الحلم، فإنها قد تنجب مولود ذكر إن شاء الله.
• الشخص المهموم والحزين الذي يبخر نفسه في الحلم، فإنه قد يتخطى مشاكله ومتاعبه في الفترة القريبة القادمة.

تفسير حلم المبخرة والبخور

• يقول الإمام الصادق أن رؤية المبخرة والبخور في المنام قد تكون من علامات التخلص من اليأس والإحباط الذي يسيطر على نفسية صاحب الحلم.
• لو كان صاحب الحلم مقبل في الدخول على مشاريع جديدة، فإن رؤية المبخرة والبخور تبشره بتحقيق مكاسب ضخمة من تلك المشاريع.
• لو كان صاحب الحلم غير متزوج، فإن رؤيته المبخرة والبخور تكون من علامات اقتراب الزواج من فتاة صالحة مؤدبة.

بخور العود في المنام

• يقول النابلسي أن بخور العود في حلم البنت العزباء يدل على وصول هذه البنت إلى كل الأمنيات والأحلام التي تسعى لها.
• يشير بخور العود في منام البنت العزباء على تعدد الفرص الإيجابية التي سوف تظهر أمام هذه البنت في الأيام القادمة.
• بخور العود الذي يظهر في حلم المرأة المتزوجة قد يشير إلى سمعتها الطيبة بين الناس ويشير إلى العفة والطهارة.
• بخور العود الذي يظهر في حلم الرجل يدل على ترقي هذا الرجل في عمله الحالي وحصوله على منصب مميز.

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين