تفسير العانه في الحلم رؤية شعر العانة في المنام

تفسير العانة في الحلم  تفسير حلق شعر العانه للعزباء  تفسير حلق شعر العانه للمتزوجه  تفسير ازاله شعر العانه بالحلق او النتف في الحلم  تفسير إزالة شعر العانة بالنورة او بمزيل الشعر  تفسير طول شعر العانة في الحلم  تفسير حلم حلق شعر العانه لابن سيرين                                         

تفسير الأحلام والرؤى

هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.

كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.

ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟

شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.

وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.

إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.

تفسير العانه في الحلم رؤية شعر العانة في المنام

تفسير العانة في الحلم  تفسير حلق شعر العانه للعزباء  تفسير حلق شعر العانه للمتزوجه  تفسير ازاله شعر العانه بالحلق او النتف في الحلم  تفسير إزالة شعر العانة بالنورة او بمزيل الشعر  تفسير طول شعر العانة في الحلم  تفسير حلم حلق شعر العانه لابن سيرين                                         

معنى منطقة العانة للبنت العزباء للمتزوجه للحامل و إزالة شعر العانه طويل او قصير سواء قص حلق نتف بالحلاوة بالنورة او مزيل الشعر لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

تفسير العانة في الحلم

  1. العانه في المنام إذا حلقها الإنسان أو أزالها فإنها تدل على زوال الدين والهم
  2. والعانة في حلم المرأة مزرعة او بستان فيها نبات لا ربح فيه
  3. ومن رأى أنه نظر إلى عانته ولم يرى عليها شعر فإنه يأتي أمر بجهالة فيحجر عليه في ماله
  4. و إن كان هناك شعر كثير فإنه ينال مال كثير مع فساد في الدين
  5. وربما دلت العانة على السنة وإتباعها
  6. و نتف شعر العانة قد يشير الى حصول ضرر للرائي
  7. ومن رأى أن شعر عانته قد طال فهو سلطان أعجمي يصيبه ليس معه دين وقيل طوله دناءة الفرج وفساده
  8. وقيل من رأى أنه حلق عانته بالموى فهو محمود وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خير
  9. من راى حلق شعر عانته بالموس فهو خير للرجل وللمرأة وربما دلت هذه الرؤيا للمرأة على الأمان
  10. الشخص المهموم او المديون و رأى انه حلق شعر العانه يدل على زوال ديونه او تفريج همومه
  11. من رأى شخص اخر يقوم يحلاقة عانته هذا يعني وجود شخص سوف يساعدك على تخطي الازمات السيئه التي تمر بها
  12. طول العانة هموم ، وأنكاد ، وديون ، لكون ذلك مخالف للشرائع
  13. وحلق العانه فرج من الهموم ، والأحزان ، وزيادة في المال ، وقضاء الديون ، واتباع الشرائع
  14. الرجل الذي يرى ان عانته قد طالت كثير سوف يقع بينه وبين زوجته نكد
  15. المرأه التي ترى ان عانتها قد طالت كثير سوف تفارق الزوج
  16. زانية التي ترى ان عانتها قد طالت كثير ترزق بالتوبة من الزنا
  17. نقصان شعر العانة يعني اتباع شخص صالح متبع للسنة
  18. ومن رأت زوجها او خطيبها او حبيبها يقوم بازالة شعر العانه هذا يدل علي ان هناك امور تعانوا منها و او تتسبب في ضيق لكم و الرؤيا تبشركم بالفرج و زوال هذا الهم عنكم
  19. زيادة شعر العانه للمتزوجه يعني دلال زوجها لها
  20. العانه تدل على الامور الداخلية والمواضيع الخاصه بالحالمة التي تخفيها الحالمة ولاتريد اطلاع الغير على تصرفاتها الداخلية
  21. فأن ظهر للغير رؤياها عند الحلاقة فهنا الرؤيا تشير لانكشاف موضوعها الخاص اثناء بدأ الانجاز بحلها
  22. فأن تعمدت الحالمه بذلك الانكشاف في المنام , او انها تعتبر هذا الامر طبيعي ولم تعير لذلك الامر اهمية فهذا يشير لأكشافها لأمرها من تلقاء نفسها او فضح سرها بنفسها

تفسير حلق شعر العانه للعزباء

ان حلق العانه في المنام يشير لفطرة وطهارة الحالم والحالمة ,وكذلك في بعض المجتمعات قد تجدهم يقصرن ولايحلقن شعر العانه للفتاة الا عند زواجها فأن كان كهذا متبع لدى الحالمة فقد يشير رؤياها لقرب زواجها

تفسير حلق شعر العانه للمتزوجه

  1. قد يشير لتطهر الزوجه ولأكتمال البويضة واستعدادها للتلقيح
  2. ويشير لأنجاز الحالمه لحل امورها الداخليه
  3. فحلق شعر العانة فهي من سنن الفطرة، التي سنها لنا النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظفار وقص الشارب ). رواه البخاري.

تفسير ازاله شعر العانه بالحلق او النتف في الحلم

  1. أزالة شعر العانه بالنتف فالحالمة تنجز مواضيعها بثقل وعلى مراحل طويلة
  2. اما ان كان ازالة شعر العانه بأستخدام الحلاوة فهنا يشير لسرعة حل الحالمة لمواضيعها الداخليه بطريقة جادة وبأساليب مؤلمة بعض الشيئ
  3. ومن رأى ان شخص اخر يقوم بالنتف فقد يكون صاحب الرؤيا يستعين بشخص لايجاد حل اوتقديم مساعده او معروف وقد يكون مادي او معنوي

تفسير إزالة شعر العانة بالنورة او بمزيل الشعر

  1. النورة مستحضر لإزالة الشعر يقال أن الجن ابتكروه لبلقيس ملكة سبأ حيث كانت مشعرة
  2. من رأى أنه أزال شعر عانته بالنورة – أو أى مزيل للشعر – فإن كان غني ذهب ماله و افتقر
  3. و إن كان من أصحاب المناصب فقد منصبه و سلطته
  4. و يرى بعض المفسرين أنه إن كان غني فإنه يضع كل ماله فى شراء عقار
  5. أما إن كان فقير فإنه يستغنى ويصير له مال و يوسع الله عليه
  6. أما من يرى فى المنام أنه يزيل بعض شعر عانته و يترك الباقى فيزول من نعمه شيئ
  7. و قيل يزول جاه و سلطانه و يبقى ماله.

تفسير طول شعر العانة في الحلم

طول العانة والشارب والأظفار ، أو شعر الإبط : هموم ، وأنكاد ، وديون ، لكون ذلك مخالفاً للشرائع. وحلق ذلك وقصه : فرج من الهموم ، والأحزان ، وزيادة في المال ، وقضاء الديون ، واتباع الشرائع وكذلك الختان عند من يرى أنه قربة.
قال المصنف : واعتبر النكد من العانة والشارب ونحوهما. كما قال لي إنسان : رأيت أن عانتي قد طالت كثيراً ، قلت : يقع بينك وبين زوجتك نكد. ومثله قالت امرأة ، قلت : تفارقين الزوج. ومثله قالت امرأة زانية ، قلت : ترزقين توبة.

تفسير حلم حلق شعر العانه لابن سيرين

ـ إذا رأى الشخص أنه يقوم بحلاقة شعر العانة أو نتف الأبط في الحلم فأن هذا يعني أنه سوف يتحقق له الخير.
ـ إذا رأى الشخص أنه يقوم بحلاقة شعر العانة في المنام فأن هذا يدل على أن صاحب الحلم سوف يلتزم بسنة الرسول صلّ الله عليه وسلم.
ـ إذا رأى صاحب الحلم أنه يقوم بحلاقة العانة في المنام فأن هذا يدل على أن صاحب الحلم سوف يتحقق له الصلاح في دينه.
ـ إذا حلم الشخص أنه يحلق شعر العانة فأن هذا يعني أنه سوف يصل إلى ما يتمناه.
ـ إذا حلمت المرأة أنها تقوم بحلاقة شعر العانة في المنام فأن هذا يدل على أن صاحبة الحلم سوف يتحقق لها الخير.
ـ إذا حلمت المرأة أنها تقوم بحلاقة شعر العانة أو نتف الابط فأن هذا يدل على أن صاحبة الحلم سيتحقق لها الأمان في حياتها.

تفسير رؤيا العانه في الحلم ‎YouTube

تفسير الرؤى في الإسلام

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.

والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″

ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″

رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،

وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″

رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد  ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة   ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

قال   : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»

أتى النبي   رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله  :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»

أن رجلاً أتى النبي   فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».

قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ   فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ  , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
  • وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول   في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين