تفسير رؤية حلم المشمش والخوخ في المنام
نقدم لكم تفسير الاحلام والرؤى من الكتاب والسنة مجاناً في موقعنا لكبار علماء التفسير مثل ابن سيرين او النابلسي او الامام الصادق او ابن شاهين والرموز الدالة جميع التفسيرات
من يرى حلماً أو رؤيا في المنام فإنه يسارع عند استذكارها للحديث عنها والبحث عن تأويلها ومعناها خاصة إذا استبشر فيها خيراً، حيث تعد تفاسير الأحلام والرؤى من التفاسير التي صنفت فيها المصنفات، وعقدت لأجلها ألوية المؤلفات، ولمعت بعض الأسماء التي اشتغلت بهذا العلم الذي له مدلولاته وأصوله، وعزز ما يذهب له الكثير من المفسرين شواهد الواقع التي تؤكد تحليلهم للمنام وريتهم فيما يراه النائم ويبحث عن معناه، غير أن الشريعة الإسلامية جعلت الحكم في الرؤى المنامية الاستئناس وليس القطع أو الجزم، فلا تبنى الأحكام على الرؤى، ولكن الرؤية الحسنة من المبشرات والسيئة قد تقود إلى التحذير والتنبيه للرائي، وتتعدد رؤيا الإنسان وتختلف حسب نوع الرؤيا والرائي ذاته، ومن بين هذه الأحلام التي يسأل عنها الكثيرون تفسير تفسير رؤية حلم المشمش والخوخ في المنام، وسنجتهد في هذا الموضوع في الكتابة عن هذا الأمر.
تفسير حلم المشمش في المنام
هل تعلم بأن الحلم أو الرؤيا تختلف في المنام حسب طبيعة الرائي، وحالته التي يعيشها، فمثلاً المرأة ليست كالرجل في ذلك، بالإضافة إلى أن الرجل ذاته يختلف الأمر لديه في حال العزوبية عن الزواج وإليكم شيئا من التفصيل.
- تحمل رؤيا المشمش في المنام الكثير من الدلالات وغالباً ما يرشد إلى المرض كما يبين ابن سيرين، فمن كان المشمش في حلمه أخضر وأكل منه فإنه يتصدق في وجعه ويشفى منه، فإن كان أصفر فإنه ينفق مالاً، لكن أن شاهد أن المشمش على شجرته وتناوله وأكل منه فإن صاحباً يرافقه فاسد الطباع ولكنه يملك المال، وقد يحصل على زوجة لديها مالاً وهي ذات توسع وغنى.
- ومن رأى أن المشمش الذي يأكله أصفر وفي أوانه فهو مرض، فإن رأى أو حلم أنه كسر غصناً من شجرة فذلك يدل على أنه سيخاصم أقارب له، أو أنه مقصر في ركن أصيل في حياته مثل الصلاة أو الصيام أو قراءة القران أو أعمال من الصالحات.
تفسير حلم الخوخ في المنام
يهتم الكثير من الرائيين في المنام لما يرون ومن بين الأحلام التي يبصرونها حلم الخوخ في المنام وهو ما يرى بشكل كبير جداً ويحرص كل من الرجال والنساء باستمرار على السؤال عن تأويل هذه الأحلام، وعلى ماذا تدل الرموز المختلفة لهذا الأمر، ومن ذلك تفسير حلم الخوخ في المنام، وهذه أبرز نواحيها المختلفة:
- يرى المفسر ابن سيرين أن من رأى في منامه الخوخ في وأنه يتناوله في غير موسمه في متابع ومشقة كبيرة قد تواجهه، كما أن طعم هذا الخوخ إن كان حامضاً فهي مخاوف شديدة لديه من أمر معين صاحبه أعرف به، لكن إن كان الرائي فقط يرى شجرة الخوخ دون أن يأكل منها فإنه من الدلالات على قوته وشجاعته وثباته وصواب رأيه في مسألة يفصل في حكمها، وقيل أن الخوخ دلالة على الحوز على المال الكثير.
- لكن النابلسي المفسر يرى أن أكل الخوخ اللذيذ والحلو فإنه دلالة على الخير وأن صاحبه من أهل الطيبة والخير والعطاء، فإن كان حامضاً فهي مخاوف تحيط بصاحبها، لكن الشجرة التي ترى في المنام من أشجار الخوف تدل على كرم الرائي وأنه معطاء، وأن لديه الكثير من الصفات الجميلة، وقد تكون رؤية الرجل للخوخ في المنام دالة على تعلق الرجل بصاحبه، أما العزباء من النساء فزواجها من ثري، لكن الخوخ في المجمل إن كان بصورة طيبة فهو طيب الحال.
وتتعدد أشكال الأحلام وكذلك التفسيرات الخاصة بها ويهدي الله تعالى صاحب البصيرة إلى إصابة الحق في تأويل الرؤى على منوالها الصحيح، لأن الرؤى ليست على ضرب واحد وإنما تختلف حسب عوامل متعددة، كما أن بعض الأحلام هي من الشيطان وتعتبر من الأضغاث التي لا طائل من ورائها، وفي موقعنا سنجتهد كل مرة في إضافة المزيد من التفسيرات لإفادتكم.
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
Comments
Post a Comment