تفسير رؤية غسيل الوش في الحلم
نقدم لكم تفسير الاحلام والرؤى من الكتاب والسنة مجاناً في موقعنا لكبار علماء التفسير مثل ابن سيرين او النابلسي او الامام الصادق او ابن شاهين والرموز الدالة جميع التفسيرات
تفسير حلم غسل الوجه في المنام، يعتبر غسيل الوجه أحد خطوات النظافة والعناية الشخصية، وبالتأكيد غسيل الوجه يمنح الأشخاص الشعور بالراحة والإنتعاش ، لكن ماذا تعني رؤية غسل الوجه في المنام وما دلالاتها المختلفة، هذا ما سنناقشه معا بالتفصيل خلال هذا المقال.
تفسير حلم غسل الوجه في المنام
تدل رؤية غسيل الوجه بالماء والصابون في المنام على وفرة المال وزيادة فرص الأرباح النقدية، وإذا رأى المريض أنه يقوم بغسيل وجهه بالصابون فقط، فيدل ذلك على الشفاء العاجل له من الأمراض التي يعاني منها، كما تشير هذه الرؤية إلى زوال الهموم وفك الكرب.
كما تدل رؤية غسيل الوجه بالماء والصابون على النقاء وصفاء الروح ، كما قد تشير إلى شفاء البدن من الأمراض والأحقاد والأضغان لآخرين.
تدل رؤية غسيل الوجه في المنام على سداد الدين وتحسن الأحوال المعنوية والمادية إلى الأفضل، كما تشير إلى تحسن علاقة الرائي بأهله وأحبائه ورمز بر الوالدين أيضا.
تفسير حلم غسل الوجه للعزباء
إذا رأت الفتاة العزباء أنها تقوم بغسل وجهها بصابون معطر، فيدل ذلك على أنها في علاقة منسجمة ومدى التفاهم مع الآخرين، أما رؤية غسل الوجه بصابون أبيض تدل على مدى نقائها وطهارتها.
تدل رؤية غسل الوجه بصابون أخضر في المنام للعزباء على زوال الهموم، أما رؤية الصابون النقي وغسيل الوجه به في المنام فتدل على الزواج قريبا.
تفسير حلم غسيل الوجه في منام المرأة المتزوجة
تدل رؤية غسيل الوجه في منام المرأة المتزوجة على البركة والخير في حياتها، كما ترمز لتجديد وتبديل الأحوال إلى الأفضل.
ورؤية الصابون في منام المتزوجة ترمز إلى الأخلاق الحميدة والسلوكيات الحسنة، كما تشير إلى البهاء، أما رؤية غسيل الوجه بالماء والصابون ترمز إلى طهارة النفس وتدل على التطورات الإيجابية في حياة الرائي.
إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تقوم بغسيل وجهها بصابون معطر على وقوع بعض الأحداث الجميلة والمحمودة التي ينتج عنها النجاح والشعور بالفرح والسرور.
تدل رؤية رغوة الصابون في المنام على المكسب المادي، أما رؤية الماء والصابون الأخضر فهي دليل على الشفاء من المرض.
تفسير حلم غسيل الوجه للرجل
تدل رؤية غسيل الوجه في المنام للرجل على الرزق الطيب وبدء مرحلة جديدة سعيدة للرائي، كما قد تشير إلى علاقة جديدة مع شخص في حياته.
أما رؤية غسل الوجه بالماء والصابون الأبيض فتدل على المودة والرحمة وقدوم الخير للرائي، كما تدل على الرزق الواسع وحمل زوجته بإذن الله.
تفسير حلم غسيل الوجه بماء معطر
رؤية غسيل الوجه بالماء المعطر في المنام، دليل على سماع أخبار سعيدة والمفرحة ورمز لسمو الروح وصفاء النفس، كما تدل هذه الرؤية على حصول الرائي على مكانة رفيعة بين الناس، ورؤية العطر في المنام دليل على تمكن الرائي من تحقيق أمنياته بعد شغف وانتظار طويل.
تفسير حلم غسل الوجه ثم الاغتسال والوضوء
إذا رأى الشخص أنه غسل وجهه ثم اغتسل ، فيدل ذلك على أنه يحصل على شيء قد ضاع منه سابقا، أما رؤية غسيل الأيدي بعد الوجه يدل على الغيث الذي ينزل إلى الرائي من الله.
تدل رؤية غسيل الوجه بالدماء في المنام على الفزع والخوف والرهبة التي يصاب بها على أيدي شخص قريب من الرائي .
أما إذا رأى الشخص أن هناك شيء ما ينزل منه أثناء غسيل وجهه، فيدل لك على قضاء الدين، زوال الهم والحزن، كما قد يدل على التوبة من المعاصي والذنوب .
وتدل رؤية غسيل الأيدي في المنام على صلاح أحوال الرائي في الدنيا والآخرة أيضا.
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
Comments
Post a Comment