تفسير حلم ضرب الكف على الوجه صفع الوجه في المنام

معنى الضرب على الوجه في المنام  تفسير حلم الضرب على الوجه  رؤية الضرب في الحلم لابن سيرين  تفسير حلم الضرب على الوجه للعزباء  تفسير الضرب في منام للمتزوجة                                             

تفسير الأحلام والرؤى

هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.

كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.

ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟

شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.

وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.

إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.

تفسير حلم ضرب الكف على الوجه صفع الوجه في المنام

معنى الضرب على الوجه في المنام  تفسير حلم الضرب على الوجه  رؤية الضرب في الحلم لابن سيرين  تفسير حلم الضرب على الوجه للعزباء  تفسير الضرب في منام للمتزوجة                                             

المحتويات: حلم ضرب الوجه للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء شخص تكره معروف الزوج الاب الاخ الحبيب او مجهول بالعصا باليد على الخد و المزيد لابن سيرين

معنى الضرب على الوجه في المنام

إن الذي يرى في منامه كأن أحدا يضربه على وجه فتلك حسنة له تجعله وجيها أو مرموقا و ضرب المرأة على وجها حب و عشق فيها و ضرب الطفل على وجه مدلوله رزق و خير و ضرب الرجل على الوجه علو في المنصب و المكانة
يشير الضرب في المنام في شكل عام الى الخير والمنفعة التي يقدمها الشخص الذي يشرب الآخر، وفي حالة الزوج الذي يضرب زوجته، فإن هذا الامر قد يكون أحياناً مرادفاً لمعنى ان يقوم الزوج بتنبيه زوجته حيال امر معين او مساعدتها في اتخاذ قرار مناسب

يرمز الضرب على الوجه بشكل عام الى التغيير الذي قد يطرأ فجأة على حياة الحالم الواقعية، وما يحمله معه من تبدلات واضحة وجلية
من راى في منامه انه تلقى ضربة على وجه من قبل أحد المسؤولين عنه، سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية، فتلك إشارة الى المساعدة التي يقدمها له هذا الشخص
في حال رأى الحالم في منامه أنه تلقى صفعة على الوجه بواسطة آلة ما، فتلك دلالة على مساعدة غير مباشرة قد يتلقاها الحالم في حياته الواقعية
من رأى في منامه أن شخصاً ما لا يعرفه يضربه على خده بقوة كبيرة، فهذا يشير الى أن شخصاً ما سيؤنبه ويعظه حيال أمر سيئ أقدم الحالم على القيام به
في حال رأى الحالم في منامه أن الضربة التي تلقاها على وجه طالت عينه، فتلك إشارة الى الهداية التي يساعده أحد المقربين على الخروج من مأزق كبير او مشكلة ضخمة
في حال راى الحالم في المنام أنه هو من يضرب شخصاً آخر على وجه، فتلك إشارة الى الخير الذي سيتمتع به في حياته الواقعية نتيجة مساعدته للمقربين اليه

في حال رات المراة ان زوجها يقوم بضربها بشدة في المنام، فإن هذا الحلم يشير الى الحب الكبير والمودة الكبيرة اللذين يجمعانهما، وإلى الحياة الزوجية السعيدة التي يعيشانها
حلم ضرب الزوج لزوجته يشير في كثير من الاحيان الى رضى الزوجين عن بعضهما البعض ف يالحياة الزوجية ،وبصورة خاصة لدى الرجل حيال موضوع العلاقة الحميمة مع زوجته
يشير ضرب الزوج لزوجته في المنام الى احتمال حصول حمل لدى الزوجة، خصوصاً إن كان ق مضت فترة طويلة من دون أن تحمل المرأة. لذا لا تستبعدي هذا الاحتمال في المرة المقبلة التي ترين فيها زوك يضربك في المنام
في حال كانت الحالمة امراة حامل، ورأت في منامه أن زوجها يضربها بقوة وعنف، فهذه اشارة الى انها ستنجب فتاة رائعة الجمال وقوية الشخصية. أما في حال رات ان الرجل الذي يضربها ليس زوجها، فهذا يشير الى انها ستنجب طفل ذكر
في حال رات المراة ان زوجها يضربها أما اشخاص غرباء لا تعرفهم، فهذا يدل على أن الزوج سيكتشف ما تخفيه عنه من اسرار، وستنفضح هذه الاسرار الى العنل، ما قد يؤدي في كثير من الاحيان الى الطلاق
إن رات المرأة ان زوجها يضربها في المنام ويسمعها الاهانات المجحفة في حقها، فهذا يشير الى انزعاج الزوج من احد الامور التي تقوم بها الزوجة وقد طفح الكيل من هذا الامر، ولم يجد سوى الضرب والصراخ سبيلاً للتعبير

تفسير حلم الضرب على الوجه

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا شاهد الشخص في المنام أنه يقوم بالصراخ واللطم على موت أحد أقاربه فإن هذا يدل على الحزن الشديد
أما إذا شاهد الشخص في المنام أنه يقوم بالصراخ بسبب سقوط المطر يدل على أن هذا الشخص قريب من الله تعالي
أما إذا رأى الشخص في منامه أن عيناه تفيض بالدموع دون الضرب والصراخ فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يرزق بمال كثير، أما البكاء ثم الضحك تدل على اقتراب أجل الشخص.

أما إذا شاهد الشخص نفسه في المنام أنه يبكي بشدة مع الصراخ والضرب فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض لحزن شديد، أما إذا رأى أن هناك أحد يبكي عليه فإن هذا الشخص سوف يتعرض لمجموعة كبيرة من الهموم.

رؤية الضرب في الحلم لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن الشخص إذا رأى انه يقوم بالصراخ والضرب على الوجه في المنام فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يصاب بمرض في حياته وأن هذا المرض سوف يتسبب في حدوث تشوه في جمال الوجه، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالضرب على الوجه فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض إلى الظلم والقهر الشديد، ويقول ابن سيرين أيضا أن لطم الخدود يدل على اليقظة بعد الغفلة وحالة من اللهو، وإذا رأى الشخص أنه يقوم بلطم أحد على وجه يدل ذلك على أن هذا الشخص في غفلة وبعد عن الله.

تفسير حلم الضرب على الوجه للعزباء

يقول ابن سيرين أن الفتاة العزباء إذا شاهدت في منامها أنها تقوم بالضرب على خدها والصراخ فإن هذا يدل على أن هذه الفتاة سوف تظلم بعض الأشخاص في حياتها وأن هناك شخص على خلق سوف يتقدم لخطبتها ولكنها لن توافق عليه وسوف تندم على ذلك كثيراً.

تفسير الضرب في منام للمتزوجة

يقول ابن سيرين أن الضرب في منام المرأة المتزوجة يدل على زوال الهم والمشكلات التي تتعرض لها هذه السيدة، وأن الله سوف يحقق لها كل ما تتمنى في حياتها بعد أن تكون قد فقدت الأمل في أن الله سوف يحقق لها ما تريد، وقد يدل أيضا على أن الله سوف يرزقها بولد بعد فترة طويلة من زواجها.

تفسير رؤية الصفع‎ – YouTube

تفسير حلم الضرب‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=EiyPYSzpI8I

تفسير الرؤى في الإسلام

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.

والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″

ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″

رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،

وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″

رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد  ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة   ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

قال   : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»

أتى النبي   رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله  :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»

أن رجلاً أتى النبي   فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».

قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ   فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ  , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
  • وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول   في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين