تفسير الزعل في المنام شخص زعلان في الحلم

تفسير الزعل في المنام  الزعل في منام العزباء  الزعل في منام المتزوجة  زعل شخص قريب في المنام  زعل شخص غريب عنك في المنام  زعل الحبيب أو الحبيبة في الحلم  زعل الميت في المنام                                         

تفسير الأحلام والرؤى

هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.

كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.

ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟

شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.

وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.

إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.

تفسير الزعل في المنام شخص زعلان في الحلم

تفسير الزعل في المنام  الزعل في منام العزباء  الزعل في منام المتزوجة  زعل شخص قريب في المنام  زعل شخص غريب عنك في المنام  زعل الحبيب أو الحبيبة في الحلم  زعل الميت في المنام                                         

معنى حلم زعل الزوج من زوجته من الصديق تفسير الغضب و الخصام بين الزوجين رؤيا العتاب رؤية حلمت شخص غاضب مني للعزباء للمتزوجه للحامل لابن سيرين

تفسير الزعل في المنام

  1. الزعل في الحلم محمود إذا كان بين الأحبة و الأصدقاء و يرمز إلى صفاء العلاقة و نقائها خاصة إذا تبعه صلح و تراضي
  2. و لا يحمد في حلم الزعل اللوم أو العتاب لأن ذلك يعبر عن تعمق الأزمات و الفجوات بين الرائي و الشخص الغاضب منه
  3. و لعل الزعل في هذا السياق يمهد لخصومة أو شجار في اليقظة
  4. إن كنت فتاة عزباء ورأيت في منامك أن الزعل يتملكك تجاه شخص غريب وذلك نتيجة تصرفات غير لائقة بدرت منه فهذا يعني أن هذا الإنسان سيسبب لك المتاعب
  5. والعزباء التي ترى في منامها أنها تشعر بالزعل من شخص تحبه ستلاقي من قبله مشاعر حب
  6. إن كنت عزباء ورأيت في المنام أن شخص ينظر اليك بزعل ولو كان شخص معروف فإن هذا الزعل يدل على لوم وعتاب أو أن الشخص يريد أن تعتذر منه أو تصالحه أو أن بينهما سيصبح هناك مشروع خطوبة أو زواج
  7. إن رأت المرأة المتزوجة الزعل يسيطر عليها في الحلم فهذه الرؤيا تدل على توتر نفسي بالغ تعيشه المرأة ويكون بشكل عام ناجم عن ضغوطات العمل التي تعيشها
  8. الشعور بالزعل تجاه الزوج أو الأبناء في الحلم تدل على وجود خلافات حقيقية في العائلة وهذا ما يتطلب من الحالمة أن تفكر بمنطق والتحلي بالصبر تجاه تصرفات زوجها أو أولادها.
  9. إن ظهر شخص قريب منك في الحلم وبينكما زعل يعكس هذا الحلم توتر في العلاقة التي بينكما، ولكن ملامح التوتر لا تظهر في اليقظة. تحذّرك معاني هذا الحلم من التوتر القائم بينك وبين هذا الشخص عينه وقد يكون السبب سوء تفاهم موجود بينكما

الزعل في منام العزباء

  1. إذا شعرت الفتاة العزباء بزعل يتملكها تجاه شخص نتيجة تصرفات غير لائقة بدرت منه في الحلم فذلك تأويله أن ذلك الشخص سوف يتسبب لها في متاعب
  2. و العزباء التي ترى في منامها كأنها غاضبة من شخص تحبه فإنها سوف تلاقي من قبله مشاعر ود
  3. العزباء التي ترى في منامها كأن شخص يرمقها بنظرات غاضبة و كان ذلك شخص معروف فإن ذلك الزعل يدل على لوم أو عتاب
  4. و لعل ذلك الشخص ينتظر منها اعتذار أو صلح خاصة إذا كانت بينهما رابطة قوية أو مشاعر خاصة أو مشروع خطوبة أو زواج

الزعل في منام المتزوجة

  1. يأتي الزعل في أحلام المرأة المتزوجة ضمن الرؤى التي تعكس توتر نفسي بالغ و الذي يكون ناجم عن ضغوطات العمل أو مشاكل الأسرة
  2. و يعتبر الشعور بالزعل تجاه الزوج أو الأبناء مؤشر لوجود خلافات حقيقية في الأسرة و التي تستوجب تحكيم العقل و كتم الغيظ و التحلي بالصبر تجاه بعض التصرفات الخاطئة التي يأتيها الزوج أو الأبناء
  3. إذا رأت المرأة المتزوجة كأن زوجها غاضب منها أو يعاملها بجفاء أو قسوة فذلك تأويله محمود و يدل على مشاعر تناقض الزعل تماما مثل المودة و الرحمة
  4. بمعنى أن المرأة المتزوجة تحظى باحترام زوجها و أنه يكن لها مشاعر نبيلة للغاية تفوق تصورها
  5. و الزعل الذي يتبعه شجار أو خصومة عنيفة أو ضرب مبرح من قبل الزوج أو الأب يدل على فائدة أو منفعة تصيبها المتزوجة من إحداهما اما الأب او الزوج

زعل شخص قريب في المنام

  1. الشخص الذي يكون قريب منك أو تربطك به صلة عائلية إذا ظهر غاضب منك في المنام فذلك على الأرجح يعكس توتر قائما بينكما و لكن ملامح ذلك التوتر أو أسبابه غير معروفة في اليقظة
  2. أحيانا تكون ناجمة عن تدخل طرف ثالث بالنميمة أو تعكير الأجواء بينكما و أحيانا يكون السبب سوء تفاهم أو أحكام مسبقة يطلقها ذلك الشخص على الرائي دون موجب أو وجه حق
  3. و لذلك يعد هذا الحلم رسالة تدعو الرائي إلى ضرورة تصحيح صورته و عدم ترك الفرصة للآخرين ليعبثوا بها أو يقللوا من شأنه

زعل شخص غريب عنك في المنام

إذا رأيت في منامك كأن شخص غريب عنك يبدي لك مشاعر الزعل فاعلم أنك تواجه صعوبات اجتماعية أو عملية لأن الشخص الغريب في المنام عادة ما يذهب المفسرون إلى اعتباره أحد رموز الحظ أو القدر أو( النصيب في التعبير الشعبي ) فكل تصرف سلبي يبديه الغريب يدل على المتاعب أو الهموم مثل مشاعر الزعل أو الكراهية و العداوة و حتى الحزن و كل تصرف إيجابي يبديه الشخص الغريب نحوك يدل على حظ طيب و سعيد

زعل الحبيب أو الحبيبة في الحلم

  1. زعل الأحبة في المنام ليس كزعل اليقظة ، بمعنى أن الذي يرى حبيبه أو حبيبته غاضبة منه ينتظر مبادرة إيجابية منه خاصة إذا كان الزعل يقتصر على مجرد نظرات قاسية بعض الشيء دونما كلام جارح أو لوم أو عتاب
  2. و زعل الحبيب يعد مؤشر طيب لمستقبل العلاقة بينه و بين صاحب الحلم
  3. و زعل الحبيب مؤشر سماع أخبار طيبة عنه
  4. و لا يحمد في هذه الرؤيا زعل الحبيب المصحوب بالبكاء الشديد أو الصراخ أو الصوت المرتفع لأن ذلك قد يعبر عن خلاف أو شجار أو خصومة أو عراك قد يفضي إلى إنهاء العلاقة بينهما أو هي تتحول من علاقة مودة إلى عداوة و كراهية

زعل الميت في المنام

  1. زعل الميت من الرائي في المنام يدل على وجود أخطاء فادحة في حياة الرائي منها ما يتعلق بسلوكه أو تصرفاته و منها ما يتعلق باختياراته
  2. و الميت هو رمز للحق لأنه مقيم في دار الحق وهي الآخرة في التعبير الديني لذلك فهو يعتبر رمز للمعرفة المطلقة و ظهوره في الحلم يعتبر رسالة مضمونها ما بتلفظه من قول أو ما يأتيه من فعل أو ما يبديه من مشاعر
  3. و عليه يجب على الرائي أن ينتبه لزعل الميت في منامه خاصة إذا كان الميت هو الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة

تفسير رؤية الخصام‎ – YouTube

تفسير الرؤى في الإسلام

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.

والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″

ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″

رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،

وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″

رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد  ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة   ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

قال   : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»

أتى النبي   رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله  :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»

أن رجلاً أتى النبي   فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».

قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ   فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ  , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
  • وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول   في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

Comments

Popular posts from this blog

تفسير حلم نور الوجه وجماله بدلالاتها المختلفة

رقم 12 في المنام بجميع تأويلاته

تفسير رؤية الموس في المنام لابن سيرين