تفسير حلم رنة الهاتف الجوال سماع نغمة الموبايل في المنام
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
تفسير حلم رنة الهاتف الجوال سماع نغمة الموبايل في المنام
تفسير صوت الجوال للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء مكالمة هاتفية الجوال الجديد الاسود الابيض لابن سيرين و المزيد
المحتويات
تفسير حلم سماع رنة الهاتف لابن سيرين
رنة الجوال والهاتف في المنام فهي دالة على العديد من الأمور القليلة الذكر والوجود في تفسيرات المعاصرين، لأن الجوال بحد ذاته لم يكن في زمن المفسرين الكبار أمثال ابن سيرين وابن شاهين وغيره
عند سماع رنة الهاتف المنزلي أو الجوال في الحلم فإن كانت للبنت العزباء أو للشاب الأعزب ما لم يرد على الهاتف ولم يرى من المتصل، فإنها تدل على التذكير بأمر منسي لديهم أو تناسوه في عمل الأيام القادمة، ويقال بأنه طلب يقدم لبيتهم يراد به الخير للأعزب من البنات أو بحث الأم عن عروس للأعزب من الشباب.
أما سماع رنة الهاتف بشكل مزعج وصاخب وتكاد تخرق الآذان فإنه أمر فاضح سيقلق حياة الشخص في شيء قد فعله سابقا أو لا زال يقوم به ويكشف أمره ويعرفه الجميع، وكذلك الشاب والبنت العزباء بنفس التفسير، وإن كانت الرنة قد اختلفت من وقت لآخر في المنام فإنه يدل على تغير في الحياة وخيرها وفقرها وغناها وحزنها وسعادتها إلى حال جديد
أما سماع الرنة للمتزوجة والمتزوج فإنه تدل على حاجة للترابط في البيت بعد خلاف كاد أن يمزق الأسرة، ويقول البعض إن ذلك يدل على شعور أحد الزوجين بالفتور تجاه الأخر أو ببدء موت مشاعر الحب والمودة تجاه الآخر فعلى الرائي الحذر والعمل على لملمة سعادة الأسرة وحفظ كيانها، وعند تغير النغمات والرنة أكثر من مرة في الحلم فإنها تدل على تبدل الحال لحال مختلف إن كان الرائي معجب بالجديدة أكثر من القديمة فإنه الحال للأفضل إما إن تبدلت لأكثر قبح أو لم تعجب الرائي فإنه حال للحزن والفقر البسيط
وفي سماع رنة الهاتف أو المحمول للحامل فإنه قد تدل على حاجة الجنين في بطنها للراحة والشعور بالشبع من الغذاء وعليها تناول طعام صالح، ويقال بأنه نداء من جنينها لها للتذكير بوجوده لأنها تقوم بأعمال تناست به حملها، وإن كان هنالك اختلاف في صوت النغمات والرنة أكثر من مرة فهنالك أمور سيئة إن لم تعجب المرأة الحامل هذا التغير فيها، وإن أعجبت بذلك فكل شيء سيكون أكثر سعادة وخير مما سبق
رؤية الهاتف في المنام، لها العديد من المعاني والدلالات، إذ يعبر رنين الهاتف على سماع خبر طيب إذا كان صوت الرنين مستساغا أو حسنا، أو إذا كان ذلك الصوت يعبر عن لحن جميل أو أغنية رائعة.
أما إذا كانت رنة الهاتف مزعجة إلى حد ما، فهي في الحلم تعبر عن تلقي الرائي نبأ غير سار ومثل تلك الأصوات المزعجة التي قد يتلقاها الرائي من هاتفه، صوت الصراصير أو نقيق الضفادع أو صوت الحمار.
الأصوات في المنام لها نفس الصيغة في التأويل مع الألوان فما حسن سماعه فهو دليل خير وما ساء فهو علامة سوء.
الأفضل في المنام أن يكون صوت الهاتف غير مزعج ولا مفزع، مثل النغمات أو الموسيقى الهادئة.
جميع تلك الأصوات إذا انبعثت من الهاتف الجوال أو الموبايل، فهي تعكس هدوء النفس، استقرار المشاعر ووضوح الأفكار.
في هذا اللقاء سوف نتعرف على المعاني المتصلة برنات المحمول، سواء تعلق الأمر بالرجل أو المرأة، متزوجة كانت أو حامل أو عزباء، نتمنى لكم متابعة رائقة لهذا الموضوع
تفسير حلم رنة الموبايل أو الجوال للعزباء
الموبايل في الحلم يصدر نغمات ورنات أو أصوات لعدة أسباب مثل تلقي مكالمة هاتفية أو تشغيل المنبه أو تلقي رسالة قصيرة أو إشعارا من قبل فيسبوك، تويتر وانستغرام.
غالبا ما تسمع العزباء في منامها نفس النغمات والرنات المثبتة في هاتفها في اليقظة، مثل هذا الحلم لا يمكننا أن نحمله تأويلا أو تعبيرا لأنه غالبا ما يكون من حديث النفس، بمعنى أن الفتاة في يقظتها قد تكون بالفعل تنتظر مكالمة هاتفية من شخص ما، فيتضح ذلك الصوت في حلمها بسبب حرصها الشديد على تلقي تلك المكالمة أو الإشعار أو الرسالة…
أما إذا أصدر الموبايل أو الهاتف الخلوي صوتا لم تتعود العزباء سماعه في يقظتها أو هو يختلف إلى حد معين، عن رنة المحمول العادية فالحلم في هذا السياق قد يدل على حدث جديد أو تلقي نبأ سار، خاصة إذا كانت النغمات المنبعثة من الموبايل تبعث على الشعور بالبهجة والسرور مثل الإيقاعات الموسيقية، كلما كانت رنة الموبايل تعبر عن لحن جميل إلا وكانت دلالتها في المنام إيجابية للغاية، الأصوات الحسنة في تفسير الأحلام غالبا ما تعبر عن الأنباء السارة.
النغمات المحمودة التي يمكن للرائية أن تتفاءل بها من خلال سماعها تنبعث من المحمول، هي تلك التي تحاكي موسيقى الأغاني الجميلة والسمفونيات والأناشيد الدينية والاذان…
يمكن أن تنبثق في منام العزباء أصوات تراتيل وترانيم دينية، وهذا تعبير على وئام روحي وتوافق تام مع الذات. كما يكن للعزباء في منامها أن تسمع آيات قرآنية تصدر عن هاتفها الخلوي، فإن كانت تلك الآيات من المبشرات، فالحلم عندئذ يكتسي صبغة إيجابية ويعد محمودا للغاية.
فإن سمعت العزباء كأن آيات تحذيرية تنبه الرائية من جزاء الآخرة، فالحلم في سياقه هذا، يعد إنذارا صريحا، بضرورة تقويم النفس روحيا ودينيا…
أما إذا سمعت العزباء في منامها كأن هاتفها يرسل رنينا مثل رنين الجرس، فالمنام يعد تنبيها للرائية، حتى تستدرك ما فاتها من مسائل، خاصة على الصعيد العملي والدراسي وحتى الديني أيضا.
أما إذا سمعت العزباء في منامها رنة المحمول تشبه أغنية عاطفية تحب سماعها في اليقظة، فالمنام أو الحلم عندئذ يصف حالة وجدانية خاصة، مثل حالة العشق أو الحب… سيما إذا كانت تلك الأغنيات المنبعثة من المحمول في شكل رنات تتضمن كلمات و لحن رومنسي مثل أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أو فيروز أو أم كلثوم
تفسير حلم رنة الموبايل أو الجوال للمتزوجة
عندما تسمع المرأة المتزوجة في حلمها رنة حلوة تنبعث من هاتفها، فذلك الحلم يعد مؤشرا طيبا، إذ كل ما تتلقاه العين والأذن من جمال وإبداع هو في اليقظة بشارة.
الرنات المحمودة في منام العزباء، هي تلك التي تحاكي الموسيقى الهادئة والسمفونيات والأغنى العاطفية والأناشيد الدينية والآيات القرآنية المبشرة بالجنة والآذان والذكر والترانيم والتهليل والمديح الصوفي …
أما الرنات الصاخبة التي قد تنبعث من هاتف المتزوجة فهي دالة على صخب الحياة من حولها ويكره في هذا الخضم سماع صوت الطبل والمزمار بينما يعد صوت الناي من المؤشرات الإيجابية وكذلك صوت القيثارة والكمان وصوت العود والقانون والبيانو …
يكره في المنام أن يصدر من الموبايل أصوات تشبه مواء القطط ونباح الكلاب …
زقزقة العصافير تعد فألا طيبا إذا ما سمعتها المتزوجة تنبعث من هاتفها الجوال، وهي تعبير عن فرحة عارمة قد تغمر قلبها قريبا.
يحمد في التأويل أن تسمع المرأة المتزوجة في منامها كأن الزغاريد وأهازيج النسوة تنبعث من هاتفها المحمول شريطة ألا ترى المرأة في حلمها الرقص.
البكاء إذا سمعته المرأة ينبعث من الموبايل يعد في التأويل بشارة، خاصة إذا كان بكاء طفلة صغيرة، أما سماع أصوات القهقهة والضحك والصراخ في المنام فهي جميعها، تنذر بوقوع أمور سيئة.
ويكره في التأويل أن تسمع المرأة في منامها كأن هاتفها المحمول يصدر نغمات ورنات، تشبه النحيب والنواح والعويل.
مثل تلك الأصوات في المنام قد تصور حالة من التأزم داخل الأسرة وربما دلت هذه الأصوات المنبعثة من الموبايل على سماع أخبار سيئة
تفسير حلم رنة الموبايل للحامل
الحالة النفسية أو الوجدانية التي قد تعيشها المرأة خلال أطوار الحمل، تختلف من وقت إلى آخر، الغالب على أحلام المرأة الحامل هو التفاؤل خاصة إذا كان وضعها الصحي جيدا وكانت تطمئن من وقت لآخر على وضع الجنين من خلال زياراتها المنتظمة للطبيب…
أحيانا تسمع المرأة في منامها رنات جميلة تنبعث من هاتفها المحول، غالبا ما تكون جملا موسيقية أو لحنية رائعة تبعث على التفاؤل والبهجة والسرور.
تلك النغمات المنبعثة من الهاتف النقال، غالبا ما تكون بشائر بأن المولود سيحل في ظروف طيبة وسيبعث في قلبها البهجة.
الإحساس بالأمومة خلال فترة الحمل يجعل العقل الباطن يرسل إشارات إيجابية، أحيانا تكون إشعارا من رسالة واردة على صفحتها بالفايسبوك وأحيانا تكون إشعار بوصول تهنئة عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني وأحيانا تكون رنة نداء أو اتصال من شخص عزيز.
وفي أحيان أخرى تسمع الحامل في منامها كأن جرس هاتفها الذكي يرسل رنات جميلة أو موسيقية… كل هذه النغمات أو الأصوات هي في تفسير الأحلام إشعارات إيجابية لا تنبعث في الواقع من الهاتف ولكنها موجهة مباشرة من العقل الباطن أو مركز اللاشعور المسؤول في النهاية عن تصوير أحلامنا
تفسير حلم رنة التلفون المحمول للرجل
رنين الهاتف المحمول له دلالته الخاصة في منام الرجل، ولكل نغمة رسالة تقريبا، فإن كانت الرنة لحنا قصيرا ومستساغا، فهي في التأويل إشارة إيجابية تتوافق مع نسق الحياة أو مزاج الرائي في صحوه.
فإن كان يعيش في حالة من الاستقرار المادي والانسجام العاطفي، فهو في حلمه قد يسمع أحلى النغمات والألحان، ذلك أن الترددات أو الموجات الصوتية التي تعبر الأذن في اليقظة تسجل مباشرة في الذاكرة لتستقر في العقل الباطن، يرسلها وفق مزاج الرائي وحالته النفسية خلال فترة النوم…
رنة الهاتف الذكي إذا كانت مزعجة أو صاخبة، هي في منام الرجل تصور صخب حياته وضجيج أفكاره التي تتلاطم كموج البحر معبرة عن عدم الشعور بالراحة والاستقرار.
الرائي في هذا السياق مطالب بالراحة النفسية المطلقة، حتى تتجدد طاقته الإيجابية وتبعث فيه من جديد روح التفاؤل والأمل.
رنة الهاتف المحمول تعد بشارة بوفرة الرزق، إذا كانت تمثل زقزقة العصافير أو صوت الماء أما إذا كانت رنة الهاتف الجوال تشبه صوت المطر والبرق والرعد فهي كذلك حسنة، إذ تبشر الرائي بتغير الأجواء من حوله في اتجاه إيجابي على جميع المستويات.
إذا كانت رنة التلفون المحمول أو الموبايل تشبه صوت الريح أو موج البحر فهي في التأويل سفر أو غربة
تفسير الجوال في المنام – YouTube
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment