معنى القضيب في الحلم تفسير قضيب كبير في المنام
تفسيرات لرؤية العضو الذكرى فى منام الرجل العضو الذكري للرجل في اليد التجول بين الناس عاري وذكره منتصب رؤية العضو الذكري به جرح دلالات رؤية ذكر الرجل فى منام المرأه رؤية قطع ذكر الزوج فى منام المرأة معاني اخرى لرؤية قضيب في الحلم
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
معنى القضيب في الحلم تفسير قضيب كبير في المنام
تفسيرات لرؤية العضو الذكرى فى منام الرجل العضو الذكري للرجل في اليد التجول بين الناس عاري وذكره منتصب رؤية العضو الذكري به جرح دلالات رؤية ذكر الرجل فى منام المرأه رؤية قطع ذكر الزوج فى منام المرأة معاني اخرى لرؤية قضيب في الحلم
قطع القضيب في المنام رؤيا مص قضيب الرجل في حلمي تفسير العضو الذكري للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للفتاة المطلقه
تفسيرات لرؤية العضو الذكرى فى منام الرجل
قال العالم بن سيرين أن رؤية ذكر الرجل فى الحلم يرمز إلى المال أو العمر أو الولد ،وقال بن سيرين أن رؤية ذكر الرجل يطول ويكبر بمظهر لائق لا يشين صاحبه فى شىء يرمز إلى كثره المال والأبناء.
ومن يرى كأن ذكره (العضو التناسلى للذكر) قد فقد وهو حزين عليه فذلك يرمز إلى فقدان الأبن أو سفره وبلوغ أمره ،وإذا كان الرجل مريضا يموت ،وإذا كان ذو منصب أو جاه يعزل ،ورؤية أنتصاب ذكر الرجل يرمز إلى الأجتهاد والعمل والسعى فى بلوغ الأهداف.
والرجل الذى يرى كأنه ينكس رأسه فتصل إلى عضوه ويدخل بفمه فذلك يرمز لخضوع الأباء لأمر الأبناء ،ومن يرى كأن لذكره رؤوس كثيرة فذلك يرمز إلى كثرة أبنائه ،وأنشقاق ذكر الرجل لثلاثة فى المنام قد يرمز إلى 3 أبناء أو موت الرجل.
ومن يرى كأن قضيبة أنقطع فذلك يرمز إلى موته أو أنقطاع نسله أو موت أولاده أو ضياع ماله أو سفره وغربته وأنقطاع سيرته عن أهله ،ومن يرى كأن له عضوان ذكريان فوق بعضهما فذلك يشير إلى أن هذا الرجل فاسق ويأتى الذكور دون الأناث
العضو الذكري للرجل في اليد
ومن يرى كأن هناك ذكر رجل أخر بيده فذلك يرمز إلى المال الكثير ،ومن يرى كأنه يعض ذكر أخر فذلك يرمز إلى حبه لهذا الشخص ومبالغته فى مدحه ،ومن يرى كأن ذكره قد قطع ووضع فوق أذنه أو عليها فذلك ينذر بأن له بنت سوف تنجب بدون أن تتزوج.
ومن يرى كأنه يخرج رغيف ساخن من ذكره ينذر بفقره ،أما الرجل الذى يرى بنومه كأن ذكره قد قطع فى فرج ( العضو التناسلى للمرأة) أمرأته فذلك ينذر سقوط الحمل وأجهاض زوجته ،ومن يرى كأن الخصيتين قد قطعا وبقى الذكر فذلك يشير إلى أنقطاع نسله من البنات ،ومن يرى أنه وضع ذكره فى دبره فذلك يرمز للعمر الطويل.
أما الرجل الذى يرى بحلمه كأنه وضع ذكره فى بطنه فأنه يرمز لكتمه لشهادة حق ،والرجل الذى يرى كأن ذكره بيده وخارج وبعيد عن مكانه الأصلى ثم قام بوضعه فى مكانه مرة أخرى يشير إلى موت أبنه ثم أنجابه لولد أخر أو فقدان ماله ورجوعه إليه مرة أخرى
التجول بين الناس عاري وذكره منتصب
ومن يرى كأنه بين الناس عاريا وذكره منتصبا قائما ولا يخشى هذا الرجل أحد ويقوم بأحد الأعمال سواء الخير أو الشر منها فأنه ينال ما يتمنى ،ومن يرى كأن ذكره قائم لأعلى ويقوى ويرتفع حتى يتمكن الرجل من مضاجعته أو حضنه فى المنام فذلك يرمز إلى علو شأن هذا الرجل بين الناس.
ومن يرى أن ذكره ضعيف فى المنام رمز إلى مرض الأبن ،ورؤية مص ذكر حيوان او أنسان دلاله على عيش الشخص الذى قام بمص الذكر على أسم صاحب الذكر ،ومن يرى أنه يختن ذكره دل على حسن دينه.
ومن يرى كأن ذكره يطول عليه فذلك ينذر بالأصابه بالهم والغم ،ومن يرى كأنه يعقد على ذكره أى يربطه فذلك يرمز لشده العسر والهم ،ومن يرى أنه يقبل أحليله (الأحليل هو ثقب ذكر الرجل) فذلك يرمز إلى صلاح ولده أو انجابه لأولاد.
ورؤية الرجل فى حلمه كأن الشعر ينبت على ذكر الأب ينذر بموت الأب ،ومن يرى كأن بأحليله شعر كثيف يرمز إلى فجور وفسوق هذا الشخص ،ومن يرى كأنه يطعم أحليله بأكل ما فذلك ينذر بموته ميته شنيعة.
ورؤية الرجل ذكره طويل جميل يرمز إلى صلاح هذا الرجل ،ويبشر بقدوم السعادة والخير وزوال الهموم والنصر على الأعداء ،ورؤية الرجل يعبث ويلعب بذكره فى الحلم تشير إلى التوهان والنسيان ،ومن يأكل ذكره فى الحلم أو صار ذكره كأنه مصنوع من أحدى أنواع الحلى المعدنية مثل الذهب أو الفضة إلى أخره دل ذلك على عدم النفع وأنقطاع النسل
رؤية العضو الذكري به جرح
ومن يرى كأن ذكره به جرح فذلك ينذر بكلام سىء وقبيح يذكر فى حق هذا الرجل ،والرجل الذى يرى كأن أحدا مس أو لمس ذكره بالحلم فذلك رمز للفرح والعز القادم
والرجل الذى يرى خلال نومه كأن ذكره يؤلمه ويوجعه فذلك يعنى أنه قد أساء لقوم ،وهم يدعون عليه ويذكرونه بالسوء.
ومن يرى كأن الدم يخرج من عضوة الذكري فى المنام فذلك ينذر بسقط زوجته إذا كانت حامل ،او سوء خلق أمرأته ،ورؤية الدم يخرج من دبر الرجل يشير إلى المال الحرام
دلالات رؤية ذكر الرجل فى منام المرأه
رؤية المرأة فى حلمها كأن لها عضو ذكري مثل ذكر الرجل تعنى أنجابها لولد وذلك إذا كانت حامل ،وإذا لم تكن تلك المراة حامل ولكن لها ولد دل على سيادة ورفعة مكانه أبنها وسط قومه ،وأن لم تكن هذة المرأة حامل وليس لها ولد فذلك ينذر بأنها لن تنجب أبدا حيث فى تلك الرؤية تكون مثلها مثل الرجل.
رؤية المرأة تقوم بالعبث بذكر زوجها يشير إلى أستفادتها بمنفعة من زوجها ،ورؤية ذكر الأبن مقطوع فى الحلم يعنى أنه لا يكون له أخوة ذكور أو سفر الزوج.
رؤية المرأة أن قضيب زوجها كبير جدا على غير طبيعته قد يشير إلى سفر الزوج وغربته ،أو أرتفاع شأن وصيت زوجها ،أو قدوم هموم ومصائب كبيرة على زوجها
رؤية قطع ذكر الزوج فى منام المرأة
تشير إلى مقاطعه أهل الزوج أو سفر الزوج أو سفر أحد أبنائها ،رؤية المرأة ترضع ذكر زوجها تشير إلى المنفعة المتبادلة بينهما ،رؤية المرأة المتزوجة أن لها عضو ذكرى مثل الرجال يشير إلى انجابها لمولود ذكر إذا كانت حامل أو علو شأن أبنها إذا كانت لها ولد.
رؤية الأنحناء ومص ذكر الزوج يشير إلى خضوع الأم والأب لرغبات وميول أبنائهم ،رؤية المرأة تعض ذكر زوجها يشير إلى الكلام المعسول والمدح المبالغ فيه ،ورؤية قطع ذكر الزوج أو فقدانه ينذر بموت الزوج أو أنقطاع نسله بموت أولاده أو موت أولاده الذكور أو عدم أنجابه سوى للأناث فقط.
رؤية المرأة كأن هناك جرح فى قضيب زوجها ينذر بوجود كلام يمس سمعتها وسمعة زوجها
معاني اخرى لرؤية قضيب في الحلم
يدل على جميع ما يذكر به الإنسان من علم أو سلطان من خير أو شر، فإن لم يلق ذلك به كانت امرأته عليلة أو ناشز، فكيف إن كانت هي التي رأت ذلك لزوجها، فإنّه يفارقها بموت أو حياة، إلا أن تكون ممن تعذر الولد عليها وهو يطلب ذلك منها، فإنّه لا يراه منها أبد. فإن لم يكن هناك زوجة، وكان صاحب عيون وسواق وسقي، انقطع عنه المجرى وانكسرت ساقيته، أو انقطع دلوه أو سقط في البئر. فكيف إن كان في المنام ينكح امرأة، فانقطع ذكره في فرجها. إلا أن تكون زوجته المنكوحة في المنام، وليس له ساقية ولا جنان، وكانت زوجته، فإن كان في بطنها جنين هلك، أو خرج ميت، أو حملت بما لا يحيا. فإن كانت ممن لا حمل بها، وكان للرجل مال في سفر أو تجارة، ذهب أو خسر فيه. وإن كان فقير ذهب جاه في السؤال وابتغاء المعاش، وإلا سقط دلوه في البئر أو جرته، أو سقط له فيها ولد أو هرة أو فرخ أو جرو أو شيء من متاعه، أو نقص على قدر حيوانه حاله، وزيادة منامه وتوفيق عابره. وجميع ما يخرج من الذكر دال على المال والولد وعلى النكاح، ويستدل على البول بالمكان الذي بال فيه. فإن بال في بحر، خرج منه مال إلى سلطان أو جاب أو عاشر أو ماكس، والنورة تجري مجرى البول في هذا الباب، وكذلك المني والمذي والودي. وإن بال في حمام، تزوج إن كان عزب، وإلا قضى مال لامرأة أو جاد به عليها. وإن بال في جرة أو قربة أو إناء من الأواني، فإنّه ينكح إن كان عزب، أو تحمل زوجته إن كان متزوج، أو يدفع إليها مال إن كانت تطلبه. والمني يشترك مع البول في هذا الباب. وقد يستدل على فساد ما يدلان عليه من وطء في دم أو دبر، أو بعد حنث، أو في زنا، أو نحو ذلك بالأماكن التي يبول فيها النائم، وبصفات البول وتغيره، كالذي يبول دم أو يبول في يده أو في طعام ونحو ذلك
رؤية العضو الذكري صالح الماجد – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ol9b5Y28J0U
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment