تفسير حلم ركوب الباص في منام المتزوجة و العزباء و الحامل
تفسير السفر بالباص في المنام تفسير الباص المكتظ بالركاب في المنام تفسير سائق الباص في الحلم تفسير السفر بالباص في الحلم تفسير ركوب الباص في منام العزباء تفسير ركوب الباص في منام المتزوجة تفسير انتظار الباص في المنام تفسير رقم الباص في المنام تفسير لون الباص و شكله في المنام تفسير حادث الباص في الحلم
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
تفسير حلم ركوب الباص في منام المتزوجة و العزباء و الحامل
تفسير السفر بالباص في المنام تفسير الباص المكتظ بالركاب في المنام تفسير سائق الباص في الحلم تفسير السفر بالباص في الحلم تفسير ركوب الباص في منام العزباء تفسير ركوب الباص في منام المتزوجة تفسير انتظار الباص في المنام تفسير رقم الباص في المنام تفسير لون الباص و شكله في المنام تفسير حادث الباص في الحلم
تفسير حلم ركوب الباص للعزباء
ركوب الباص في المنام للمتزوجة
تفسير حلم ركوب الباص والنزول منه
تفسير حلم ركوب الباص للعزباء لابن سيرين
الاتوبيس فى الحلم
النزول من الباص في المنام
تفسير حلم ركوب الباص للحامل
تفسير حلم ركوب الاتوبيس للشيخ سيد حمدى
تفسير السفر بالباص في المنام
إذا كان الركاب أو المسافرون الذين يرافقون الرائي مرحين أو يتصفون بصفات حميدة من ناحية السلوك و المظهر فذلك معناه أن الرائي يحظى بوسط اجتماعي جيد و صالح . أما إذا كان الركاب من الأشخاص الذين يتصفون بالصخب و اللهو و العنف فالحلم بالتالي يعد تحذير على مستوى كبير من الجدية مفاده ضرورة مراجعة الرائي طبيعة و نوعية علاقاته الاجتماعية لأن بعض تلك العلاقات قد تعود عليه بالسوء .
تفسير الباص المكتظ بالركاب في المنام
إذا رأى الشخص في منامه كأنه يسافر في حافلة أو اتوبيس مكتظ و مليء بالركاب حيث يصعب عليه إيجاد مكان أو كرسي شاغر للجلوس فمعنى ذلك أن الرائي يعاني من قلة الفرص في الحياة و أن أغلب مبادراته و مساعيه يتخللها الفشل نتيجة وجود عوامل سلبية تحيط به و تعرقل مسيرة نجاحه .
تفسير سائق الباص في الحلم
قيادة الباص أو الحافلة بسرعة شديدة فيها مخاطرة، دون احترام إشارات المرور و الأضواء يدل في المنام على تسرع الرائي في أخذ القرارات أو إصدار الأحكام و الحلم بالتالي ينبه صاحبه بضرورة توخي الحذر في المسائل و الأمور التي يقدم عليها وكذلك يحذره الحلم من إتباع أشخاص غير موثوق بهم و الذين يكونون في الغالب قدوة سيئة له قد تدفع به إلى الهاوية لا سمح الله.
تفسير السفر بالباص في الحلم
إن تغيير وسيلة النقل أو السفر من وسيلة فردية خاصة مثل السيارة إلى أخرى عامة مثل الحافلة أو الباص يدل على تغيير ملحوظ في سلوك الرائي إذ يتحول من شخص منطوي على ذاته إلى إنسان أكثر مشاركة داخل المجموعة سواء في إطاره المهني أو الاجتماعي أو الأسري.
تفسير ركوب الباص في منام العزباء
وسائل النقل العمومي في الرؤيا تعبر في كثير من الأحيان عن الأحداث و المناسبات الاجتماعية . أما الحلم الذي ترى فيه العزباء كأنها تنتظر الباص ثم تركبه فذلك يدل على دخولها في محطة هامة من حياتها الاجتماعية حيث يمثل الباص الحياة الجديدة فإن هي تعرفت على الركاب أو المسافرين و أدركت أنهم من الأقرباء و المقربين كان التحول إيجابيا وهو إما زواج أو خطوبة أو وظيفة جديدة . أما إذا رأت العزباء في حلمها كأن الركاب أشخاص غرباء عنها و شعرت بينهم بالوحدة فذلك تعبيره سفر أو تغيير سكن أو تغيير مكان العمل .
تفسير ركوب الباص في منام المتزوجة
أما المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تركب باصا أو حافلة فإنها تقبل على حياة أسرية أفضل ،إذا كان الباص مليئا بالركاب المعروفين لديها أو الذين تؤثرهم مثل الإخوة و الأبناء و الآباء و إذا رأت في المنام كأن الزوج هو الذي يقود الحافلة بتروي فذلك مدلوله أنها تقبل على مرحلة مليئة بالاستقرار على الصعيد النفسي أو المادي . و يجري هذا التأويل على المرأة الحامل ، حيث ترمز الحافلة أو الاتوبيس إلى السلامة و الأمان و سير الأمور على النحو الصحيح.
تفسير انتظار الباص في المنام
يشكل الوقوف في محطات الباص بغية ترقبه أو إنتظار وصوله رمزا لمراحل الحياة الأساسية إما النجاح و التخرج أو العمل و الوظيفة أو الزواج و الإنجاب أو السفر أو مراحل من هذا القبيل فإذا تأخر الباص عن موعد وصوله دل ذلك على تراخي الرائي و تفريطه في أسباب تحقيق طموحاته مثل الكد و الجد و أخذ الأمور على محمل الجد أو تأجيل تحقيق تلك الأهداف لأسباب خارجة عن إرادة الرائي . أما اتوبيس الذي يصل في موعده غير مكتظ فهو علامة تدل في الرؤيا على التوفيق و النجاح .
تفسير رقم الباص في المنام
عادة ما تكون الحافلات مميزة بأرقام أو أحرف أو أعداد و تلك الأرقام في حد ذاتها معبرة و لها دلالات زمنية أو كمية و أفضل الأرقام في الحلم تلك التي تكون زوجية أو عشرية لأن العدد الزوجي يبشر بالزواج و العشري يبشر الرائي بالمال
تفسير لون الباص و شكله في المنام
الألوان مهمة جدا في تفسير الأحلام ، فالباص الأبيض يرمز إلى الحياة الهادئة و الأحمر إلى الحياة الصاخبة و الأسود يرمز للحزن و اليأس أما الأزرق فهو علامة نجاح و الأخضر يبشر بحدث سعيد أو أمنية تتحقق .
تفسير حادث الباص في الحلم
يرمز حادث الباص أو الاتوبيس في الحلم إلى حدوث أمر غير محمود و مفاجئ و يدل تصادم الباص في الطريق مع سيارة أو أي وسيلة نقل أخرى على وجود مشاكل جسيمة تنتظر حلولا في أسرع وقت ممكن ،إذ من المحتمل أن يكون الحلم تحذيرا أو تنبيها للرائي بضرورة الالتزام بالضوابط الاجتماعية، لتجنب الوقوع في الخطأ أو الزلل
تفسير رؤية الاتوبيس – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ypHF_4JXiBc
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment