تفسير المكيف في الحلم رؤية مكيف الهواء في المنام
تفسير حلم المكيف لابن سيرين تفسير مكيف الهواء في منام العزباء تفسير مكيف الهواء في منام المتزوجة تفسير مكيف الهواء في منام الحامل تفسير مكيف الهواء في منام الرجل
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
تفسير المكيف في الحلم رؤية مكيف الهواء في المنام
تفسير حلم المكيف لابن سيرين تفسير مكيف الهواء في منام العزباء تفسير مكيف الهواء في منام المتزوجة تفسير مكيف الهواء في منام الحامل تفسير مكيف الهواء في منام الرجل
رؤية التبريد مكيف الهواء البارد السبلت للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء شراء تركيب يحترق لابن سيرين و المزيد
تفسير حلم المكيف لابن سيرين
رؤيا المكيف في الصيف او في الشتاء قد يدل على الربح و النمو في المال
مكيف قد يدل رؤيته على أخبار سارة لمَن رآه صيفا
والعكس لمن رآه شتاءً، وقد يدل على وصول بعض أرباح المساهمات
تفسير مكيف الهواء في منام العزباء
إذا رأت العزباء أو البنت في منامها، كأن غرفتها مجهزة بمكيف للهواء، فذلك يدل على تأقلمها وانسجامها مع الأوضاع في الحياة عموما، سواء على الصعيد العملي أو الدراسي أو حتى العاطفي.
فإذا رأت العزباء أو الفتاة غير المتزوجة في منامها كأن جهاز التكييف يعمل بكفاءة، بمعنى أنه يبعث نسمات باردة من الهواء في الصيف أو يدفئ الغرفة في الشتاء، فذلك على الأرجح يدل على توازن شخصيتها واعتدالها سواء على مستوى السلوك أو التصرفات أو حتى الأفكار.
إن الشعور بالراحة في المنام هو تعبير لاشعوري في اللاوعي على الحاجة إليها في اليقظة، فإذا شعرت العزباء في منامها كأن الهواء المنبعث من المكيف منعش، فذلك قد يدل على انتعاشه نفسية بعد شعور عابر بالضيق أو التوتر والقلق.
الهواء النقي أو النسيم العليل اللذان قد تشعر بهما العزباء في حلمها، قد يدلان على فرحة قد تغمر قلبها بهجة وسرورا، فقد تكون الفرحة متصلة بالنجاح في الدراسة، وقد تكون مرتبطة بعلاقة عاطفية مميزة قد تتوج بخطوبة أو زواج.
إن الرفاهية وأسبابها التي قد تتوفر في بيت العزباء، قد دل في المستقبل على رفاهية مادية، فإن رأت العزباء في منامها كأنها تشتري مكيف هواء فذلك قد يدل على حيازة أمر ما تتمناه وربما دل شراء المكيف على منفعة تصيبها الرائية في اليقظة.
مكيف الهواء في منام العزباء، تحمد رؤيته وشراؤه أو تركيبه، بينما لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأن مكيف الهواء قد تعطل أو توقف عن العمل جراء انقطاع الكهرباء أو نتيجة عطل فني قد أصابه.
إذا تعطل المكيف عن العمل في الحلم أو أصبح يعمل بكيفية عكسية، مثل إرسال الهواء الدافئ صيفا، والبارد في الشتاء، فذلك قد يدل على عراقيل ومصاعب قد تواجه الرائية في الوقت الراهن، والتي قد تحول بينها وبين تحقيق أهدافها أو بلوغ مقصدها، فيما عدا ذلك فإن مكيف الهواء يعد في الحلم رمزا إيجابيا للغاية، إذا كان سليما يعمل بكفاءة، ومثله في التأويل الثلاجة والمروحة الكهربائية وكل التجهيزات التي قد توفر لمستخدمها في اليقظة الراحة والرفاهية والأمان
تفسير مكيف الهواء في منام المتزوجة
وسائل التدفئة والتبريد وسائر تجهيزات المنزل الكهربائية، هي في منام المتزوجة علامات تيسير وتسهيل في الحياة عموما، فإن كانت المتزوجة تعيش ظرفا ماديا أو ماليا صعبا، ورأت في حلمها كأن زوجها قد اشترى مكيفا، فذلك تأويله تيسير في المسائل المادية والمعيشية عموما.
فإن كانت المتزوجة على خلاف مع زوجها، أو تعيش مشاكل اسرية حادة، ورأت في منامها كأن شخصا أو مجموعة من الأشخاص يقومون بتركيب مكيف الهواء في بيتها، فذلك تأويله إصلاح ذات البين وزوال أسباب الشجار أو الخلافات بأنواعها
مكيف الهواء في مثل هذه الرؤيا قد يكون مؤشر صلح بينها وبين الزوج أو أي شخص آخر.
إذا رأت المتزوجة في منامها كأن مكيف الهواء يرسل هواء منعشا وخفيفا وكانت الرؤيا أو الحلم صيفا، فإن المكيف في هذا الصدد يعبر عن حدث سعيد قد يطرق باب الرائية، ويصح نفس هذا التأويل، إذا كان الطقس باردا في الشتاء وكانت أجواء البيت دافئة بسبب وجود المكيف في البيت.
دفئ البيت في الحلم يدل على دفئ المشاعر وهو في التأويل أمان على جميع الأصعدة، نفسية كانت أو مادية.
كل امرأة متزوجة ترى في منامها أو حلمها جهاز تكييف المنزل يعمل بكفاءة، فإن أحوالها المعيشية العامة قد تشهد تحسنا ملحوظا بما يتوافق مع أمنياتها ورغباتها.
أي عطب أو تعطيل قد يشهده مكيف الهواء في منام المتزوجة قد يدل على تعطل بعض من المسائل التي تنشد تحقيقها فإن تم اصلاح المكيف في المنام فذلك تأويله إصلاح لشؤون الرائية
تفسير مكيف الهواء في منام الحامل
مكيف الهواء في منام الحامل، يعد رمزا إيجابيا للغاية، لأنه يعمل على تهيئة الجو وفقا لحاجياتها، وهو من علامات التوازن النفسي والسلامة الصحية، فإن شعرت الحامل في منامها بدفء الهواء فذلك في التأويل أمان، وإن شعرت الحامل في منامها بهواء منعش أو بارد يشبه النسيم العليل في الصيف فذلك تأويله انتعاشه نفسية أو فرحة قد تغمر قلبها قريبا، الرؤيا قد تتعلق بظروف الحمل وأطواره وقد تتعلق بالظرف المعيشي العام.
إن الانتعاش والرفاهية التي قد يوفرهما مكيف الهواء في الصيف أو الشتاء، قد يجعلان منه في الحلم رمزا إيجابيا للغاية، شريطة أن يكون سليما غير معطب ويعمل على النحو الذي ترجوه الرائية.
فإن تعطل المكيف في الحلم أو أصبح يعمل بكيفية عكسية فإنه قد يدل على مواجهة الصعاب والمعوقات وإصلاحه في المنام هو تجاوز للعراقيل والمعوقات.
تفسير مكيف الهواء في منام الرجل
لا يختلف مكيف الهواء في التأويل بين منام المرأة ومنام الرجل، مكيف الهواء في حلم الرجل يدل على الاستقرار والتوازن النفسي والمادي عموما.
يعد شراء مكيف الهواء في منام الرجل مؤشر كسب مادي، فإذا رأى الرجل في منامه كأنه يشتري مكيف هواء ويضعه أو يثبته في بيته أو مكتبه، فإنه بعون الله قد يحرز كسبا يتمناه، وغالبا ما يتصل ذلك الكسب بالرزق أو المال.
الهواء البارد والمنعش المنبعث من المكيف في الصيف قد يدل في منام الرجل على انتعاشه مادية ملحوظة في الدخل أو الرزق.
أما الدفء المنبعث من مكيف الهواء في الشتاء فإنه يرمز إلى دفء المشاعر أو الشعور العام بالراحة والأمان والاستقرار
رؤيا المكيف – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=e2nh8A7lFi8
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment