تفسير ورق الغار في الحلم رؤية ألغار في المنام
تفسير ورق الغار في الحلم تفسير شراء ورق الغار في المنام تفسير أوراق الغار في منام العزباء تفسير أوراق الغار في منام المتزوجة تفسير أوراق الغار في منام الحامل تفسير أوراق الغار في منام المطلقة تفسير أوراق الغار في منام الأرملة تفسير أوراق الغار في منام الرجل
تفسير الأحلام والرؤى
هو ليس مجال للاجتهاد الشخصي وطرح وجهات النظر المجردة، بل هو علم قائمٌ بذاته بعيدًا عن الأهواء والآراء الشخصية.
كثيرًا ما نرى في منامنا أمورًا قد تؤرقنا وقد تحيرنا وقد نستبشر بها، ولكن ليس كل ما نراه يُعد رؤيا نبحث لها عن تفسير، بل من المحتمل أن يكون فقط نتاج مخزون في عقلنا الباطن نتيجة ما ينشغل به تفكيرنا في الواقع وظهر لنا في صورة حلم، أو قد يكون من عمل الشيطان الذي يقوم بعمله هو وذويه من وساوس يحاول وضعها في نفوسنا وتكون الفرصة مواتية له عندما نكون نائمين.
ما الفرق بين الرؤيا والحلم؟
شرعيًا قال رسولنا الكريم أن الرؤيا الصالحة من الله، أما الحلم فهو من الشيطان، وهذا يعني أن الرؤيا تختلف عن الحلم ولكن العامة لا يفرقون بينهما.
وفي عصرنا الحالي قد كثُرت مصادر تفسير الأحلام والرؤى ومنها الموثوق مثل كتب تفسير الأحلام لابن سيرين والتي يستقي منها موقع مصري لتفسير الأحلام كل ما يقدمه لقرائه ومتابعيه من تفسيرات ترشدهم إلى ما يجب أن يقوموا بفعله عند رؤية هذا أو ذاك، وليس فقط مجرد تفسير الحلم هو ما نتطرق إليه.
إذا أخذنا برأي العامة وقلنا بأن الرؤيا هي الحلم، فدعونا نفرق بين الحلم الذي يحتاج لتفسير والحلم الذي يجب ألا تعيره أدنى اهتمام، فالحلم السيء الذي يدعو لانقباض القلب علينا أن ننحيه جانبًا ولا نحاول تذكره، وأن ننفث ثلاثًا ونستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاثًا، كما أرشدنا النبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم). أما الرؤيا التي نراها ونحتار أو نستبشر بها هي ما يجب أن نتجه لمصدر ذو ثقل في تفسير الأحلام للتعرف على ما ترمز له وما تشير إليه من دلالات، فقد تكون لنا نورًا لما يجب علينا القيام به في المستقبل، وبالطبع هي ليست تنبؤات مستقبلية بقدر ما تعبر عن تفسير حقيقي لما رآه الإنسان في منامه، فقد يكون سالكًا طريق خاطئ وهو يعتقد أنه الأنسب، فيجد نفسه مضطرًا لتعديل مساره.
تفسير ورق الغار في الحلم رؤية ألغار في المنام
تفسير ورق الغار في الحلم تفسير شراء ورق الغار في المنام تفسير أوراق الغار في منام العزباء تفسير أوراق الغار في منام المتزوجة تفسير أوراق الغار في منام الحامل تفسير أوراق الغار في منام المطلقة تفسير أوراق الغار في منام الأرملة تفسير أوراق الغار في منام الرجل
المحتويات:ورق اللورا في منام البنت العزباء المتزوجه الحامل المطلقه سواء اكل ورق الغار شجرة الغار Laurel
تفسير ورق الغار في الحلم
- من ناحية أولى يعد الغار في المنام أمن للخائف فإن كان الحالم في منامه يفر من عدو له ودخل الى حقل الغارأصبح بذلك في مأمان منه.
- بالإضافة الى ذلك، يشير الغار في الحلم أيضاً الى المرأة التي تنسب لمن دل الجبل عليه، كما أنه يعني أيضاً الى جانب ذلك الغيرة وأيضاً يفسر الغار في الحلم بالراغ من روغان إن قلبت حروفه
- الى جانب هذه المعاني كلها لربما دل الغار في بعض النواحي في الحلم أيضاً على الحظ من الأصدقاء
- رؤية اوراق الشجر تعني دفع شيء قليل من أصل كبير
- اذا كانت خضراء اللون في الحلم يرمز الى النمو والاستقرار كما يدل على الحذر من الأشياء أيضاً
- إن تناوله الحالم يشير الأمر الى التجدد والرغبة بالراحة والسعادة. أما العكس فيفسر إن فقده أحد وبحث عنه طويلاً ولم يجده وهذا دليل على أنه يفتقد للإستقرار والراحة والسعادة
تفسير شراء ورق الغار في المنام
كل شراء في المنام يدل على المكاسب والمنافع وبلوغ الأمنيات، فمن رأى في منامه كأنه يشتري أوراق الغار (أو ورق سيدنا موسى) فإنه يصيب خيرا في اليقظة يتوافق مع أمنياته ومقاصده زمن الرؤيا
تفسير أوراق الغار في منام العزباء
شجرة الغار في منام العزباء تدل في المقام الأول على الخير والبركة. رؤيتها في الحلم تبشر بحدوث أمر إيجابي على الصعيدين المادي والمعنوي لأن الأشجار عموما في التأويل تدل على النعم والخيرات.
إذا رأت الفتاة أو البنت العزباء شجرة أو أوراق الغار تنبت في بيتها، فذلك تأويله سنة مليئة بالبشائر والأفراح مقبلة نحوها. فإذا كانت الرائية طالبة في الثانوية أو الجامعة فإن شجرة الغار أو أوراق الرند في منامها تدل على نجاح أو تفوق دراسي. وربما دلت الرؤيا على حيازة شهادة الباكالوريا أو البكالوريوس لأن كلمة باكالوريا أصلها يوناني ومعناها إكليل الغار أو تاج الرند الذي كان يوضع على رؤوس المتفوقين والناجحين من طلبة العلم.
أوراق وأغصان الرند في منام العزباء تدل على تتويج أو تكريم وهي تدل أيضا على إنهاء مرحلة من الحياة بنجاح وفي بعض التفاسير تدل أوراق الرند على الزواج أو الخطوبة لأن أكاليل الغار كانت توضع على رأس العروس ليلة زفافها وقد انتشرت هذه العادة في جل الحضارات القديمة المطلة على حوض البحر المتوسط خاصة منها (مدينة صور في لبنان) و (قرطاج في تونس) و (الإسكندرية في مصر).
تفسير أوراق الغار في منام المتزوجة
يقول ابن سيرين في الباب السابع من كتاب تفسير الأحلام الكبير وهو فصل مخصص لتأويل الأشجار والنبات.
أما الأشجار في منام المرأة فكلها في التأويل رجالٌ، والشجرة في المنام تصف جوهر الرجل في الطبع والنفع وأفضل الأشجار تأويلا تلك ذات الرائحة الطيبة. فإن أصابت المرأة المتزوجة شيئا من أوراقها أو ثمارها أو أغصانها فإنها في يقظتها تنال منفعة من زوجها.
أما شجرة الرند أو الغار فهي في منام المتزوجة بركة تحل في بيتها خاصة إذا رأت في المنام كأنها تجني منها الأوراق وغالبا ما تدل أوراق الرند على تحصيل وجني المال.
كل نبات أو ورق يستعمل كبهارات في الطعام هو في التأويل رزق أو كسب. فإذا رأت المرأة المتزوجة في المنام كأنها تضيف أوراق الرند أو الغار إلى طعامها (الملوخية على سبيل المثال) فذلك تأويله زيادة في رزقها أو تيسير في أمرها.
كما يدل (ورق سيدنا موسى) أيضا على زوال المتاعب وتلاشي الهموم وهو للمريضة شفاء بإذن الله تعالى.
تفسير أوراق الغار في منام الحامل
إذا رأت الحامل في منامها شجرة الرند فذلك تأويله خيرٌ يطل عليها في تلك السنة. وغالبا ما تدل شجرة الرند أو الغار في منام الحامل على التيسير والتسهيل في كل ما يتعلق بأطوار الحمل والولادة. وربما دلت أيضا على إنجاب الولد وفقا لما أورده ابن سيرين حيث قال كل شجرة طيبة الرائحة هي في التأويل ولد حسن الخلق والدين
تفسير أوراق الغار في منام المطلقة
إذا رأت المرأة المطلقة في منامها شجرة الرند أو الغار فإنها في اليقظة تنال خيرا من قبل رجل كريم. فإن رأت في المنام كأنها تجمع أوراق الغار فذلك في التأويل مال تصيبه. فإن رأت كأنها تعد طعاما بواسطته فتلك بركة أو زيادة في رزقها. وربما دلت الرؤيا على عيش هانئ وحياة مليئة بالمسرات والأفراح تقبل نحوها
تفسير أوراق الغار في منام الأرملة
أما الأرملة التي ترى في منامها كأن شجرة الغارة تنبت في بيتها فتلك بركة تحل فيه. كما تدل شجرة الغار في المنام على زوال المتاعب والمحن والأحزان. فإن كان الرائية مريضة فإن أوراق الرند في منامها تدل على الشفاء
تفسير أوراق الغار في منام الرجل
كل نبات أو شجر في منام الرجل هو خير. وشجرة الرند على وجه الخصوص تعد رمزا إيجابيا للغاية. وذلك لعدة عوامل لعل أبرزها الدلالة الأسطورية في عقلنا الجمعي مثلما أشرنا إلى ذلك في بداية المقال. حيث ترمز هذه الشجرة وأوراقها وأغصانها إلى التشريف وهي من علامات النصر والنجاح.
شجرة الغار في منام الأعزب تدل على الزواج إذا رآها تنبت في بيته أو فناء داره. وهي للمتزوج تدل على بركة تحل في بيته أو فرحة تغمره. وهي في منام التاجر زيادة في الكسب والأرباح. وفي منام طالب العلم نجاح وترقي. شجرة الرند في منام المريض تعافى وهي للمكروب فرج بعد شدة
تفسير الغار – YouTube
تفسير الرؤى في الإسلام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة.
والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: “وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 6″
ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4″
رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: “وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 36″،
وجاء التأويل في قوله تعالى:” يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ 41″
رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:” يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 46 قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ 47 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ 48 ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ 49″
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
- وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
Comments
Post a Comment